كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 12)

- أخرجه: ابن وهب (كما في المدونة) ٣/ ٣٤٢. وابن عدي في "الكامل" ٣/ ٥٠٦، قال: حدثنا محمد هارون البرقي، قال: حدثنا أحمد بن عمرو الطاهر، عن ابن وهب، قال: أخبرني الخليل بن مرة، عن أبان ابن أبي عياش، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٦٩٠ - عن أنس بن مالك، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا خطب بعض بناته جلس إلى الخِدرِ (¬١)، فقال: ((إن فلان يخطب)) فإن هي سكتت كان سكوتها رضاها وإن كرهت طعنت في الحجاب، فكان ذلك منها كراهية.
صحيح لغيره.
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٧١٠٩)، قال: حدثنا محمد بن نوح بن حرب، قال: حدثنا وهب بن حفص الحراني، قال: حدثنا عثمان بن عبد الرحمن الطرئفي، عن عبد العزيز بن الحصين، عن ثابت البناني، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٦٩١ - عن أنس بن مالك، قال: أَن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((من رزقه الله امرأة صالحة، فقد أعانه الله على شطر دينه، فليتق الله في الشطر الثاني)) (¬٢).
حسن لغيره.
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٩٧٦)، قال: حدثنا أحمد (يعني: أحمد بن مسعود). والحاكم في "المستدرك" ٢/ ١٦١، قال: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، قال: حدثنا أحمد بن عيسى بن زيد اللخمي بتنيس. والبيهقي في "شعب الإيمان" (٥٤٨٧)، قال: وأخبرنا أبو عبد الله، قال: حدثنا أبو العباس، قال: حدثنا أحمد بن عيسى بن زيد اللخمي.
---------------
(¬١) الخِدْرُ: ناحية في البيت يُتْرك عليها سِتْرٌ فتكون فيه الجارية البكر خُدِّرت فهي مُخَدَّرة. انظر: النهاية مادة (خدر).
(¬٢) بلفظ الطبراني.

الصفحة 299