كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 12)

كلاهما: (أحمد بن مسعود، وأحمد بن عيسى اللخمي)، قالا: حدثنا عمرو بن أبي سلمة التنيسي، قال: حدثنا زهير بن محمد، قال: أخبرني عبد الرحمن بن زيد، عن أنس بن مالك، فذكرهُ.

١٦٩٢ - عن أنس، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((استعينوا على النساء بالعُري)) (¬١).
ضعيف جدا؛ قال ابن عدي: (وهذا الحديث بهذا الإسناد منكر، لا يرويه عن سعيد غير إسماعيل هذا، وليس بذلك المعروف).
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٨٢٨٣)، قال: حدثنا موسى بن زكريا. وابن عدي في "الكامل" ١/ ٥٠٧، قال: أخبرنا الحسن بن سفيان. وابن الجوزي في "الموضوعات" ٢/ ٢٨٢، قال: أنبأنا إسماعيل بن مسعدة، قال: أنبأنا حمزة بن يوسف، قال: أنبأنا أبو أحمد بن عدي، قال: حدثنا الحسن بن سفيان.
كلاهما: (موسى، والحسن)، قالا: حدثنا زكريا بن يحيى الخرَّاز، قال: حدثنا إسماعيل بن عباد المزني، قال: حدثنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن أنس، فذكره.

١٦٩٣ - عن أنس بن مالك، أن سلامة حاضنة إبراهيم بن النبي - صلى الله عليه وسلم - قالت: يا رسول الله، تبشر الرجال بكل خير ولا تبشر النساء؟ قال ((أصويحباتك دسسنك لهذا))؟ قالت: أجل، هُن أَمرنني، قال: ((أما ترضى إحداكن أنها إذا كانت حاملًا من زوجها - وهو عنها راض - أن لها مثل أجر الصائم القائم في سبيل الله؟ فإذا أصابها الطلق لم يعلم أهل السماء وأهل الأرض ما أُخفي لها من قرة أعين، فإذا وضعت لم يخرج منها جرعة من لبنها، ولم يمص مصة إلا كان لها بكل جرعة وبكل مصه حسنة، فإن أسهرها ليلة كان لها مثل أجر سبعين رقبة تعتقهن في سبيل الله. سلامة تدرين لمن
---------------
(¬١) اللفظ للطبراني.

الصفحة 300