كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 12)

وابن حبان في "المجروحين" ١/ ٣٧٨، قال: حدثناه محمد بن أحمد الرقام بتستر، قال: حدثنا عثمان بن حفص القومسي.
كلاهما: (عبد الرحمان، وحفص)، قال: حدثنا سلام بن أبي خبزة، عن ثابت البناني، عن أنس بن مالك - رضي الله عنه -، فذكره.

١٦٩٩ - كان النبي - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم في فسطاط إذ جاءه السائب عن عبد يزيد ومعه ابنه فنظر إليهما النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: ((من سعادة المرء أن يشبه أَباهُ)).
ضعيف؛ انظر: سلسلة الأحاديث الضعيفة (٤٥٢٢).
- أَخرجه: القضائي في "مسند الشهاب" (٢٩٩) قال: حدثنا أَبو علي الحسن بن محمد الصغاني، قال: حدثنا أَبو رجاء محمد بن حمدويه، قال: حدثنا عبيد الله بن عمر، قال: حدثنا أَبو غسان القاضي أَيوب بن يونس، عن أَبيه، عن إياس بن معاوية، عن أَنس بن مالك رضي الله عنه، فذكره.

١٧٠٠ - عن أنس بن مالك، جاءت جاريةُ بكر بين أبويها إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت: إن أَبويَّ زوجاني ولم يستأَمراني، فهل لي من الأمر شيء؟ فقال لها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((اتق الله - عز وجل - في أَبويك)) فقالت: إني عسيت أَن أفعل، فهل لي من الأَمر شيء؟ قال ((نعم)) قالت: قد خرجت من عنده. ففرق بينهما النبي - صلى الله عليه وسلم -.
إسناده صحيح.
- أخرجه: الضياء المقدسي في "المختارة" ٥/ ١١١ (١٧٣٥)، قال: أخبرنا الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد بن أَحمد بن إبراهيم السلفي في كتابه أَن أَبا ... (¬١)، وأبا خضر أحمد بن الحسن بن المذكر - بها - أَخبراه، قالا: أَنبأَنا أَبو القاسم عبد الملك بن محمد بن عبد الله بن بشران، قال: أَنبأنا أَبو الحسن أَحمد بن إسحاق بن يناخب الطيبي، قال: حدثنا أبو العباس عبد الله بن عبد الله الحارثي، قال: أَخبرني عمر بن محمد، قال: حدثنا أَبي، قال: حدثنا عيسى،
---------------
(¬١) هكذا ورد في الأَصل.

الصفحة 306