كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 12)

قال أبو عيسى الترمذي: هذا حديث حسن غريب من حديث بيان، وروى ثابت، عن أنس هذا الحديث بطوله.
- وفي رواية: سمعت أنس بن مالك يقول في هذه الآية: {لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ} قال: بنى نبي الله - صلى الله عليه وسلم - ببعض نسائه، فصنع طعاما، فأرسلنى فدعوت رجالا، فأكلوا، ثم قام فخرج، فأتى بيت عائشة، ثم تبعته، فدخل فوجد في بيتها رجلين، فلما رآهما رجع ولم يكلمهما، فقاما وخرجا، ونزلت آية الحجاب: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ}.

١٧٠٦ - عن أَنس بن مالك، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((ذروا الحسناء العقيم وعليكم بالسوداء الولود، فإني مكاثرٌ بكم الأُممَ)).
منكر؛ حسان بن سياه قال البزار: (روى عن حميد عن أنس أحاديث لم يتابع عليها). وقال أبو نعيم الأصبهاني: (ضعيف روى عن ثابت مناكير).
- أخرجه: ابن حبان في "المجروحين" ١/ ٣٣٠، قال: حدثناه جماعة، عن الحرشي، عن حسان بن سياه، عن ثابت البناني، عن أَنس بن مالك - رضي الله عنه -، فذكره.

١٧٠٧ - عن أنس بن مالك، تزوج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حفصة وأَولم عليها خبزًا وسويقًا.
- أخرجه: ابن المقرئ في "معجمه" (٧٢٨)، قال: حدثنا إبراهيم بن علي السدي المخضوب، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن يزيد، قال: حدثنا سفيان، عن الزهري، عن أَنس بن مالك - رضي الله عنه -، فذكره.

١٧٠٨ - عن أنس بن مالك، قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((إن الرجل والمرأة لا يجتمعان حتى ينادي مناد من السماء أَلا أن فلانا لفلانة)).
إسناده ضعيف؛ زياد النميري ضعيف؛ عمارة بن زاذان، صدوق كثير الخطأ.

الصفحة 309