كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 12)

- أَخرجه: ابن أبي حاتم في "علل الحديث" ١/ ٤٢٥، قال: سمعت أَبي، قال: وحدثنا عن سعيد بن محمد الجرمي، عن أَبي عبيده الحداد، عن عمارة بن زاذان، عن زياد النميري، عن أَنس بن مالك - رضي الله عنه -، فذكره.

١٧٠٩ - عن أنس بن مالك، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إن اللهَ لا يستحي من الحقَّ فلا تأتوا النساءَ في أَدبارهن، إيْتُوهُنَّ من حيثُ أَمرَكُم الله - عز وجل -)).
صحيح لغيره.
- أخرجه: الإسماعيلي في "معجم شيوخه" (٤٧)، قال: حدثنا أحمد بن إسحاق إملاءً من حفظه، قال: حدثنا ابن عرفة، قال: حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن يزيد الرقاشي، عن أَنس بن مالك - رضي الله عنه -، فذكره.

١٧١٠ - عن أَنس بن مالك - رضي الله عنه -، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((في التوراة مكتوب من بلغت ابنته اثنتي عشرة سنة فلم يزوجها فأَصابت إثما فإثم ذلك عليه)).
قال البيهقي: (قال الحاكم: هذا وجدته في أصل كتابه وهذا إسناد صحيح والمتن شاذ بمرة، قال الإمام أحمد: إنما يرويه بالإسناد وهو بهذا الإسناد منكر).
- أخرجه: البيهقي في "شعب الإيمان" (٨٦٧٠)، قال: وقرأت بخط الحاكم أَبي عبد الله وهو فيما أَنبأَنيه إجازة، قال: حدثنا بكر بن محمد بن عيدان الصيرفي، من أصل كتابه، قال: حدثنا أَحمد بن بشر بن سعد المرثدي، قال: حدثنا خالد بن خداش، قال: حدثنا حماد بن زيد، عن عبد العزيز بن صهيب، عن أَنس بن مالك - رضي الله عنه -، فذكره.

١٧١١ - عن أَنس بن مالك، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((عليكم بأمهات الأولاد فإنهن مباركات الأَرحام)).
أَخرجه: أَبو نعيم في "تاريخ أصبهان" ٢/ ٢٩٨، قال: حدث إبراهيم بن نائلة، قال: حدثنا مسور مؤذن مسجد الجامع بالمدينة، قال: حدثنا غالب بن فرْقَد، قال: حدثنا كثير بن سليم، عن أَنس بن مالك - رضي الله عنه -، فذكره.

الصفحة 310