كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 12)

- أَخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٧٤٠١)، قال: حدثنا محمد بن أَبان، قال: حدثنا عبد القدوس بن محمد، قال: حدثتني أُمي حبيبةُ بنتُ منصور، قالت (¬١): حدثتني أُم سليمة بنت شعيب بن الحَبْحاب، عن أَبيها، عن أَنس بن مالك - رضي الله عنه -، فذكره.

١٧١٧ - عن أنس، كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا خطب المرأة، قال: ((اذكر لها جفنة سعد بن عبادة)).
إسناده ضعيف جدا؛ محمد بن عمر وهو الواقدي، متروك.
- أخرجه: ابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٢٠/ ٢٥٥ - ٢٥٦، قال: قرأت على أَبي غالب بن البنا، عن أَبي محمد الجوهري، قال: أَخبرنا أَبو عمر بن حَيَّويه، قال: أَخبرنا أَحمد بن معروف، قال: حدثنا الحسين بن الفهم، قال: حدثنا محمد بن سعد، قال: حدثنا محمد بن عمر، قال: حدثنا محمد بن صالح، عن عاصم بن عمر بن قتادة، عن أنس بن مالك - رضي الله عنه -، فذكره.

١٧١٨ - عن أنس، قال: وكنت مع النبي - صلى الله عليه وسلم -، وكان يمرُّ على نسائهِ، قال: فأتى بامرأة عروس، ثم جاء وعندنا قوم، فانطلق فقضى حاجته، واحتبس وعاد وقد خرجوا، قال: فدخل فأَرخى بيني وبينه سترا، قال: فحدثت أَبا طلحة، فقال: إن كان كما تقول: لينزلنَّ في هذا شيء، قال ونزلت آية الحجاب.
- أَخرجه: الطبري في "تفسيره" ١٢/ ٣٨، قال: حدثني محمد بن مرزوق، قال: حدثنا أَشهل بن حاتم، قال: حدثنا ابن عون، عن عمرو بن سعيد، عن أَنس بن مالك - رضي الله عنه -، فذكره.

١٧١٩ - عن أنس بن مالك - رضي الله عنه -، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تزوج ميمونةَ بسرفٍ (¬٢)، وبنى بها بسرف وماتت بسرف.
صحيح.
---------------
(¬١) ورد في الأوسط (قال) وهو خطأ.
(¬٢) سرف بكسر الراء موضع من مكة على عشرة أميال، وقيل أقل وأكثر. انظر: النهاية ٢/ ٣٦٢٠.

الصفحة 313