كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 12)

١٧٢٥ - عن أنس، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "لا تطئوا النساء حتى يحضن، ولا الحوامل حتى يضعن ولا تولوا ولدًا عن والدة".
إسناده ضعيف.
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٢/ ٥٢٥، قال: حدثنا هنبل بن محمد، قال: حدثنا محمد بن إسماعيل بن عياش، قال: حدثنا أبي. (ح)، قال: وحدثنا أبو قصي إسماعيل بن محمد، قال: حدثنا سليمان بن عبد الرحمان، قال: حدثنا ابن عياش، قال: حدثنا الحجاج بن أرطاة، عن الزهري، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٧٢٦ - عن أنس، أن أوس بن الصامت ظاهر من امرأته خويلة بنت ثعلبة، فشكت ذلك إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقالت: ظاهرني حين كبرت سني ورق عظمي، فانزل الله آية الظهار، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لأوس: "اعتق رقبة"، قال: مالي بذلك يدان، قال: "فصم شهرين متتابعين"، قال: إما أني إذا أخطأني أن آكل في اليوم مرتين يكل بصري، قال: "فاطعم ستين مسكينا"، قال: لا أجد إلا أن تعينني منك بعون وصلة، قال: فأعانه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بخمسة عشر صاعًا، حتى جمع الله له، والله رحيم، قال: وكانوا يرون أن عنده مثلها، وذلك لستين مسكينا (¬١).
إسناده ضعيف؛ لضعف سعيد بن بشير.
- أخرجه: الدارقطني (٣٨٠٨). والواحدي في "أسباب النزول": ٢٩٢، قال: أخبرنا أبو منصور محمد بن محمد المنصور، قال: أخبرنا علي بن عمر الحافظ (يعني: الدارقطني)، قال: أخبرنا أبو بكر محمد بن زياد النيسابوري، قال: أخبرنا أبو بكر محمد بن الأشعث، قال: أخبرنا محمد بن بكار، قال: أخبرنا سعيد بن بشير أنه سأل قتادة، عن الظهار، قال: فحدثني، أن أنس بن مالك، فذكره.
---------------
(¬١) بلفظ الدارقطني.

الصفحة 317