كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 12)

كلاهما: (محمد بن إبراهيم بن يحيى بن جناد، وإسماعيل بن إسحاق القاضى)، قالا: حدثنا مسلم بن إبراهيم، قال: حدثنا الحسن بن أبي جعفر، قال: حدثنا ثابت.
ثلاثتهم: (حميد الطويل، وقتادة، وثابت)، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٧٣٣ - عن أنس، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سئل عن رجل كانت تحته امرأة، فطلقها ثلاثًا، فتزوجت بعده رجلا، فطلقها قبل أن يدخل بها، أتحل لزوجها الأول؟ قال: فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لا، حتى يكون الآخر قد ذاق من عسيلتها، وذاقت من عسيلته" (¬٢).
صحيح لغيره.
- أخرجه: أحمد ٣/ ٢٨٤ (١٤٠٢٤). والضياء المقدسي في "المختارة" ٧/ ٢٧٩ (٢٧٣٤)، قال: أخبرنا عبد الله بن أحمد الحربي، أن هبة الله بن محمد أخبرهم، قال: أنبأنا الحسن بن علي، قال: أنبأنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد، قال: حدثني أبي، قال: حدثنا عفان.
- أخرجه: البزار (كما في كشف الأستار) (١٥٠٥)، قال: حدثنا سهل بن بحر. والطبراني في "المعجم الأوسط" (٢٣٩٣). والضياء المقدسي في "المختارة" ٧/ ٢٨٠ (٢٧٣٧)، قال: أخبرنا معاوية بن على بن معاوية الصوفي -إذنا- أن الحسن بن أحمد الحداد أخبرهم، قال: أنبأنا أبو نعيم الأصفهاني، قال: أنبأنا سليمان بن أحمد الطبراني، قال: حدثنا أبو مسلم -هو إبراهيم بن عبد الله الكشي-.
كلاهما: (سهل بن بحر، وأبو مسلم)، قالا: حدثنا مسلم بن إبراهيم.
- أخرجه: أبو يعلى (٤١٩٩). والضياء المقدسي في "المختارة" ٧/ ٢٧٩ - ٢٨٠ (٢٧٣٥)، قال: وأخبرنا زاهر بن أحمد الثقفي، أن الحسين عبد الملك أخبرهم، قال: أنبأنا إبراهيم بن منصور، قال: أنبأنا أبو بكر ابن المقرئ،
---------------
(¬٢) بلفظ أحمد.

الصفحة 323