كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 12)

- في رواية ابن الجوزي في الموضوعات ٢/ ٢٤٠ "إن الله ملكًا من ياقوتة حمراء ينزل على دابة من زمردة خضراء كل يوم فيسعر الأسعار ثم يعرج".

١٧٣٨ - عن أنس بن مالك، مر النبي -صلى الله عليه وسلم- على رجل وهو يتقاضى غريمًا له فمضى لحاجته ثم رجع فإذا هما على حالهما، فقال: رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "مَا زِلْتُمَا هَكَذَا؟ " قالا: هَكَذَا، فَأَشارَ رَسُولُ اللهِ بِيَدهِ إلى -الأَرضِ يَعني: الشَطْرَ- قال: فقال له لرجل: يارسول الله ألقيت عنه شطرها وأنظرتهُ بالبقية حتى يسر عليه، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أَظَلكَ اللهُ في ظلهِ يَوْمَ لا ظِلَ إلا ظِلَهُ" قال الرجل: فما ملكت مالًا أحب إلي من ذلك المال ولا رجل أحب إلي من ذلك الرجل.
إسناده ضعيف جدا؛ يحيى بن ميمون بن عطاء، متروك.
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٩/ ٧٧ قال: حدثنا محمد بن هارون بن حميد، قال: حدثنا أبو عبد الرحمان الأذرمي، قال: حدثنا يحيى بن ميمون بن عطاء أبو أيوب التمار البصري، عن ثابت، عن أنس، فذكره.

١٧٣٩ - عن أنس بن مالك إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "إِياكُمْ والدَيْنَ، فإنه هَمٌ بالليلِ وَمَزَلَةٌ (¬١) بالنهارِ (¬٢) ".
ضعيف جدا؛ انظر: سلسلة الأحاديث الضعيفة (٢٢٦٥).
- أخرجه: القضاعي في "مسند الشهاب" (٩٥٨) قال: أخبرنا أبو عبد الله أحمد بن عمرو الجيزى، قال: أنبأنا أحمد بن بهزاد بن مهران. والبيهقي في "شعب الإيمان" (٥٥٥٤) قال: أخبرنا أبو بكر الحسن وأبو زكريا بن أبي إسحاق، قال: حدثنا أبو العباس الأصم. والواحدي في "الوسيط" ١/ ٤٠١ قال: أخبرنا أحمد بن الحسن القاضي، قال: حدثنا محمد بن يعقوب.
---------------
(¬١) ورد في "شعب الإيمان" للبيهقي، والوسيط للواحدي (مذلة).
(¬٢) اللفظ للقضاعي.

الصفحة 330