كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 12)

حدثنا عبد الأعلى، قال: حدثنا حماد، و ٥/ ٣٠٦ (١٩٥٢) قال: أخبرنا محمد بن أحمد الصيدلاني، قال: أن أبا علي الحداد أخبرهم -وهو حاضر- قال: أنبأنا أبو نعيم، قال: أنبأنا أحمد بن بندار الشعار، قال: أنبأنا أحمد بن عمرو بن أبي عاصم، قال: حدثنا عبد الأعلى، قال: حدثنا حماد بن سلمة.
جميعهم: (مالك، وعبد الوهاب بن عبد المجيد، وإسماعيل بن جعفر، ويزيد بن هارون، وسهل بن يوسف، وشعبة، وحماد بن سلمة، ويحيى بن سعيد، وابن المبارك، وهشيم، وعبد العزيز الدراوردي، وأبو خالد، وعبد الله بن بكر، ويحيى بن أيوب، وعبد الله بن عمر، ومحمد بن عبد الله الأنصاري) عن حميد الطويل (¬١).
- أخرجه: عبد الرزاق (٤٣٢) عن الثوري، عن شيخ لهم. وأحمد ٣/ ١٦١ (١٢٦٣٨) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا سفيان، عن شيخ سفيان.
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٤٦١٨) قال: حدثنا عبيد الله بن محمد العمري، قال: حدثنا بلال، عن إسماعيل بن أبي أويس، قال: حدثنا أخي، عن سليمان بن بلال عن [ ................. ] (¬٢) علقمة.
- أخرجه: البيهقي في "السنن الكبرى" ٥/ ٣٠٣ قال: أخبرناه أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا علي بن حمشاذ، قال: حدثني زيد بن الهيثم، قال: حدثنا إبراهيم بن أبي الليث، قال: حدثنا الأشجعي، عن سفيان، عن أبان.
- أخرجه: الضياء المقدسي في "المختارة" ٧/ ١٥٣ (٢٥٨٢) قال: أخبرنا عبد الواحد بن القاسم بن الفضل، إن فاطمة بنت عبد الله الجوزدانية
---------------
(¬١) ورد في المطبوع من حلية الأولياء (عن حماد الطويل) وهو تصحيف والصواب ما أثبتناه. انظر: تقريب البغية ٢/ ١٥٣ (١٩٠٣) والله أعلم.
(¬٢) هكذا ورد في المطبوع والظاهر أنه كلام زائد، والكلام مستقيم بدونه، بدليل أن الطبراني، قال: في آخر الحديث لم يرو هذا الحديث عن علقمة إلا سليمان بن بلال. والله أعلم.

الصفحة 348