كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 12)

بن إسحاق الصواف، قال: حدثنا جعفر بن أبي حمزة، عن أحمد بن بشير. وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (٥١٩) قال: أخبرنا ابن السمرقندي، قال: أخبرنا إسماعيل بن مسعدة، قال: حدثنا حمزة بن يوسف، قال: حدثنا أبو أحمد بن عدي، قال: حدثنا علي بن سعيد بن بشير، قال: حدثنا إبراهيم بن عيسى الكوفي، قال: حدثنا عمرو بن بشير. ثلاثتهم: (عنبسة بن عبد الرحمان، وأحمد بن بشير، وعمرو بن بشير) عن شبيب بن بشير.
- أخرجه: أبو يعلى في "معجم شيوخه" (٢٧٢) قال: حدثنا عمار (يعني: ابن هارون) قال: حدثنا عدي بن الفضل. والعقيلي في "الضعفاء الكبير" ٣/ ٣١٩، و ٤٢/ ١١٧ قال: حدثناه محمد بن أيوب بن يحيى بن الضريس، قال: حدثنا عمار بن هارون، قال: عدي (¬١) بن الفضل، ومحمد بن عنبسة. وابن عدي في "الكامل" ٦/ ١٤٣ وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (٥٢٠) قال: أخبرنا ابن خيرون، قال: حدثنا ابن مسعدة، قال: أخبرنا حمزة، قال: حدثنا ابن عدي، قال: حدثنا الحسن بن سفيان، قال: حدثنا عمار بن هارون، قال: حدثنا عدي بن الفضل (¬٢). كلاهما: (عدي بن الفضل، ومحمد بن عنبسة) عن عبيد الله بن أبي بكر.
- أخرجه: ابن حبان في "المجروحين" ١/ ١٧٠. وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (٥٣١) قال: أنبأنا محمد بن أبي طاهر، عن الجوهري، عن الدارقطني، عن أبى حاتم ابن حبان، قال كتبنا عن أحمد بن محمد بن الفضل القيسي، عن نصر بن علي الجهضمي، عن سفيان بن عيينة، عن الزهري.
- أخرجه: تمام في فوائده (كما في الروض البسام) (٦٧١) قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن فضالة، قال: حدثنا أبو سعد عبد الملك بن سيف التجيبي، قال: حدثنا علي بن الحسن السامي، قال: حدثنا خليد بن دعلج، عن قتادة (يعني ابن دعامة).
---------------
(¬١) في المطبوع (غندر بن الفضل). انظر: الثقات ٨/ ٥١٩.
(¬٢) ورد في مطبوع الكامل لابن عدي (ثنا عدي بن الفضل، ومحمد بن عنبسة).

الصفحة 350