كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 12)

- أخرجه: السهمي في "تاريخ جرجان": ٩٦ قال: حدثني أبو عبد الله الحسين بن جعفر الجرجاني وغيره، قالوا: حدثنا أبو القاسم أحمد بن محمد بن إسحاق التميمي الجرجاني من أصل كتابه، قال: حدثنا أبو جعفر أحمد بن موسى الخطيب، قال: حدثنا أبو حاجب صخر بن محمد، قال: حدثنا مالك بن أنس، عن زيد بن أسلم.
- أخرجه الخطيب في "المتفق والمفترق" (١٢٩١) قال: أخبرني الحسن بن أبي طالب، قال: حدثنا أحمد بن إبراهيم بن الحسن البزار، قال: حدثنا سليمان بن أحمد الملطي، قال: حدثنا الحسين بن محمد بن بادي العلاف، قال: حدثنا عبد الله بن صالح، قال: حدثنا الحسن بن خليل بن مرة، قال: حدثني أبي، قال: حدثني العرس بن عميرة.
- أخرجه: ابن الجوزي في "العلل المتناهية" (٥٣٠) قال: أنبأنا الحريري، قال: حدثنا العشاري، قال: حدثنا الدارقطني، قال: حدثنا ابن صاعد، قال: حدثنا أحمد بن علي بن الأفطح، قال: حدثنا يحيى بن زهدم، قال: حدثنا أبي (يعني: زهدم بن المضرب).
جميعهم (شبيب بن بشير، وعبيد الله بن أبي بكر، والزهري، وقتادة، وحميد الطويل، وزيد بن أسلم، والعرس بن عميرة، وزهدم بن المضرب) عن أنس بن مالك، فذكره.
في بعض الروايات (اللهم بارك لأمتي في بكورها واجعل ذلك يوم الاثنين).

١٧٥٠ - عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "أن رجلًا ممن كان قبلكم كان له مركب في البحر، وكان يبيع الخمر ويشوبُه بالماء، وكان معه في المركب قرد ينظر إلى ما يفعل، فلما استتم ما في المركب من الخمر أخذ القرد الكيس، وصعد الدور، فجعل يرمى بدينار في البحر ودينار في المركب حتى جزأه نصفين".
صحيح لغيره.

الصفحة 352