كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 12)

بن أحمد، قال: حدثنا هشام بن عمار، قال: حدثنا إسماعيل بن عياش، قال: حدثنا عتبة بن حميد، عن يحيى بن أبي إسحاق. والبيهقي في "السنن الكبرى" ٣/ ٣٥٠ أخبرناه أبو الحسن بن عبدان، قال: أخبرنا أحمد بن عبيد، قال: حدثنا الحسن بن علي المعمري، قال: حدثنا هشام بن عمار، عن إسماعيل، عن عتبة، عن يحيى بن أبي إسحاق، وفي ٥/ ٣٥٠ قال: وأخبرنا أبو حازم الحافظ، قال: أخبرنا أبو الفضل بن خميرويه، قال: حدثنا أحمد بن نجدة، قال: حدثنا سعيد بن منصور، قال: حدثنا إسماعيل بن عياش، عن عتبة بن حميد الضبي، عن يزيد بن أبي يحيى.
كلاهما: (يحيى بن أبي إسحاق، ويزيد بن أبي يحيى) قالا: سألنا أنس بن مالك، فذكره.

١٧٦٠ - عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "غبن المسترسل ربا"
باطل؛ انظر: سلسلة الأحاديث الضعيفة (٦٦٨).
- أخرجه: البيهقي في "السنن الكبرى" ٥/ ٣٤٩ قال: وحدثنا أبو الحسن محمد بن ظفر بن محمد العلوي، قال: أخبرنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن إسحاق الدقاق، قال: حدثنا أحمد بن محمد القرشي، قال: حدثنا أحمد بن عبد الله المنبجي، قال: حدثنا يعيش بن همام القرقيسياني، قال: حدثنا مالك بن أنس، عن الزهري، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٧٥١ - عن أنس بن مالك، بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حليق النصراني ليبعث إليه بأثواب إلى الميسرة، فأتيته، فقلت: بعثني إليك رسول الله صلى الله عليه وسلم لتبعث إليه بأثواب إلى الميسرة. فقال: وما الميسرة، ومتى الميسرة، والله ما لمحمد بنا ثقة ولا راعية، فرجعت فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فلما رآنى قال: "كذب عدو الله أنا خير من يبايع

الصفحة 358