كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 12)

ثلاثتهم: (ابن أبي الدنيا، وأحمد بن محمد بن الهيثم الدوري، وعبد الرحمان بن محمد بن سلم)، قالوا: حدثنا محمد بن علي بن الحسن بن شقيق.
- أخرجه: البيهقي في "شعب الإيمان" (٥٥٢٣)، قال: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، قال: أخبرنا أبو العباس القاسم بن القاسم السياري، قال: حدثنا محمد بن موسى الباساني.
كلاهما: (محمد بن علي بن الحسن بن شقيق، ومحمد بن موسى الباساني)، عن علي بن الحسن بن شقيق، عن أبي مجاهد (يعني: عبد الله بن كيسان المروزي) عن ثابت البناني، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٧٥٨ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أحدثكم عن أجر ثلاثة؟ فقيل من هم يا رسول الله؟ قال: أجر المعلمين، والمؤذنين، والأئمة حرام".
موضوع.
- أخرجه: الجوزقاني في "الأباطيل والمناكير" (٥٢٠) قال: أخبرنا حمد بن ناصر، قال: حدثنا عبد الملك بن البصري، قال: ذكر حسين بن محمد التفليسي في كتابه. المسمى كتاب الاعداد فيما روى عنه على بن أحمد العباسى، قال: حدثنا الحضرمي، قال: حدثنا محمد، عن حسان، عن عبد الأعلى، عن زياد، عن الحسن، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٧٥٩ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "شرار الناس التجار والزراع".
باطل.
- أخرجه: الجوزقاني في "الأباطيل والمناكير" (٥١٥) قال: أخبرنا محمد بن الحسن بن محمد، قال: أخبرنا نصر بن إسماعيل الفارسي الآملي، قال: عبد الله بن جعفر، قال: حدثنا محمد بن العباس بن أحمد، قال: حدثنا محمد بن جعفر بن عبد الله، قال: حدثنا حامد بن محمد القاضي، قال: حدثنا

الصفحة 364