كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 12)

إسناده ضعيف؛ ملك بن سليمان قال ابن حبان: (يأتي عن الثقات بمالا يشبه حديث الأثبات) وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٤/ ١٠٨: (رواه الطبراني في الأوسط وفيه مالك بن سليمان النهشلي ولم أجد من ترجمه).
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٨٠٤٩) قال: حدثنا موسى بن هارون، قال: حدثنا الصلت بن مسعود الجحدري، قال: حدثنا مالك بن سليمان أبو غسان النهشلي، عن يزيد الضبي، عن أنس بن مالك يرفعه، فذكره.

١٧٧١ - عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى أن يشتري التمر بالتمر، يقول: "ما في رؤس النخل رخص في الهدية أو العارايا أن يشتري الرجل العذق والعذقين رطبًا بمثله في التمر".
- أخرجه: ابن المقرئ في "معجمه" (١١٣٢)، قال: حدثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن خالد بن عبد الملك بن عبد الله بن فرح الحراني، قال: حدثنا عبد الرحمان بن يحيى بن زكريا، قال: حدثنا عبد الغفار بن الحكم، قال: حدثنا شريك، عن يحيى بن سعيد، عن أنس بن سعيد، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٧٧٢ - عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من ظلم شِبرًا من الأرض جاء يوم القيامة مطوقًا من سبع أرضين في رقبته".
صحيح لغيره.
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٥٥١٥) قال: حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا يزيد بن مهران أبو خالد الخباز، قال: حدثنا أبو معاوية، قال حدثنا إسماعيل بن مسلم، عن الحسن، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٧٧٣ - عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كسب الاماء حرام".

الصفحة 376