كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 11)

إسناده ضعيف جدا؛ قال الهيثمي في "مجمع" ٣/ ٣١٠: (رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الرحيم بن زيد العمي وهو متروك).
- أخرجه: الأزرقي في "أخبار مكة" ٢/ ٢٢، قال: حدثني جدي، عن عبد الرحيم بن زيد العم (¬١)، عن أبيه. والطبراني في "المعجم الأوسط" (٥٩٨٩)، قال: حدثنا محمد بن عمران الناقط، قال: حدثنا يحيى بن حبيب بن عربي، قال: حدثنا مرحوم بن عبد العزيز العطار، عن عبد الرحيم بن زيد العمي، عن أبيه، عن سعيد بن جبير.
كلاهما: (زيد العمي، وسعيد بن جبير)، عن أنس بن مالك، فذكره.
سيأتي ذكره في مراسيل سعيد بن المسيب.

١٤٥٥ - عن حفص بن عمر بن أبي طلحة الأنصاري، قال: لما أراد عمر بن عبد العزيز أن يحج من المدينة وهو واليها في خلافة الوليد بن عبد الملك دخل عليه أنس بن مالك وهو يومئذ بالمدينة فقال: يا أبا حمزة ألا تخبرنا عن خطب النبي - صلى الله عليه وسلم -؟ فقال: خطب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمكة قبل التروية بيوم، وخطب بعرفة يوم عرفة، وخطب بمنى الغد من يوم النحر والغد من يوم النفر.
إسناده ضعيف جدا؛ محمد بن عمر وهو الواقدي، متروك.
- أخرجه: ابن سعد في "الطبقات" ٥/ ٣٣١، قال: أخبرنا محمد بن عمر، قال: حدثنا عبد الصمد بن محمد السعدي، قال أخبرني حفص بن عمر بن أبي طلحة الأنصاري، فذكره.

١٤٥٦ - عن هلال بن زيد، قال: رأيت أنس بن مالك في السعي حول البيت في الطواف الثلاثة يمشي ما بين الركن اليماني إلى الركن الأسود في الحج والعمرة ثم سمعت أنس بن مالك يقول: هكذا رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصنع.
---------------
(¬١) ورد في أخبار مكة "عبد الرحمان بن زيد العمي" وهو تصحيف، والصواب ما أثبتناه. انظر: تهذيب الكمال ٤/ ٤٩٥ (٣٩٩٤).

الصفحة 6