كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 13)

١٧٩١ - عن أنس بن مالك قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "رفع القلم عن ثلاثة عن المغلوب على عقله، وعن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يعقل".
صحيح.
- أخرجه: أبو نعيم في "تاريخ اصبهان" ٢/ ٢٨٧ قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا أبو عمران موسى بن عيسى، قال: حدثنا أبو جعفر محمد بن سليمان الكوفي، قال: حدثنا الخضر بن أبان الهاشمي، قال: حدثنا أحمد بن عطا، قال: حدثني عبد الحكم بن عبد اللَّه، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٧٩٢ - عن أنس بن مالك عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا اللَّه وأني رسول اللَّه إلا أحد ثلاثة النفس بالنفس، والثيب الزانى، والتارك للإسلام".
صحيح.
- أخرجه: أبو نعيم في "تاريخ اصبهان" ١/ ١٧٥ قال: حدثنا أبو القاسم عبد اللَّه بن الحسين بن بالويه، قال: حدثنا أحمد بن كوفي بن أيوب الاصبهاني، قال: حدثنا محمد بن عبد اللَّه بن الحسن بن حفص، قال: حدثنا حيان بن بشر القاضي، قال: حدثنا يحيى بن آدم، قال: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن زبيد، عن إبراهيم، عن مسروق، عن عبد اللَّه، عن أنس، فذكره.

١٧٩٣ - عن أنس بن مالك قال: أن رجلًا سرق على عهد رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- ترسًا قيمته عشرة دراهم فقطعت يده.
إسناده ضعيف.
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٥/ ١٧ قال: حدثنا عبد الرحمان بن سعيد بن خليفة، قال: حدثنا يوسف بن سعيد، قال: حدثنا هارون بن أبي عبيد اللَّه، عن شريك، عن شعبة، عن ثابت، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٧٩٤ - عن أنس بن مالك: عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- في الدية.

الصفحة 38