كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 14)

- أخرجه: الطبراني في "المعجم الصغير" (٥١٩) قال: حدثنا عمر بن عبد الله بن الحسن الأصبهاني، قال: حدثنا سلمة بن شيبة، قال: حدثنا إبراهيم بن الحكم بن أبان، قد: حدثني أبي، عن عكرمة، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٢٩٢ - عن أنس بن مالك قال: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- لا يعود مريضا إلا بعد ثلاث.
باطل؛ قال البوصيري في "مصباح الزجاجة" ١/ ٢٢٠: (هذا إسناد فيه مسلمة بن علي قال البخاري. وأبو حاتم وأبو زرعة منكر الحديث انتهى. ومن مناكيره عن ابن جريج عن حميد عن أنس أن النبي كان لا يعود مريضًا إلّا بعد ثلاثة أيام قال أبو حاتم: هذا باطل منكر؛ وقال ابن عدي: أحاديثه غير محفوظة واتفقوا على تضعيفه).
- أخرجه: ابن ماجه (١٤٣٧). وابن حبان في "المجروحين" ٢/ ٣٧٣ - ٣٧٤ قال: حدثناه عمر بن سنان، وابن مسلم، وابن قتيبة في آخرين. والطبراني في "المعجم الأوسط" (٣٦٥٥)، وفي "المعجم الصغير"، له (٤٨٤) قال: حدثنا سلامة (¬١) بن ناهض الترياقي المقدسي. وابن عدي في "الكامل" ٨/ ١٨ قال: حدثنا عبد الصمد بن عبد الله الدمشقي. وأبو الشيخ في "أخلاق النبي": ٢٣٦ قال: حدثنا عبدان (يعني: ابن أحمد الأهوازي). والبيهقي في "شعب الإيمان" (٩٢١٦) قال: أخبرنا أبو سعيد، قال: أخبرنا أبو عبد الله، قال: حدثنا أبو بكر، قال: حدثني أبو يعقوب التميمي. والبغوي في "الأنوار في شمائل النبي المختار" (٦٦٢) قال: حدثنا المطهر بن علي، قال: أخبرنا محمد بن إبراهيم، قال: أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر، قال: حدثنا عبدان. وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٥٨/ ٤٧ قال: أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسين، قال: حدثنا أبو الحسين بن المهتدي، قال: أخبرنا علي بن عمر بن محمد الحربي، قال: حدثنا محمد بن محمد بن سليمان. (ح) قال: وأخبرنا أبو عبد الله الحسين بن
---------------
(¬١) ورد في المعجم الأوسط (سلمة) وهو تصحيف. انظر: الأنساب ١/ ٤٨٦ (١٦٩١).

الصفحة 387