كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 13)

- أخرجه: البخاري في "التاريخ الكبير" ٢/ ٣٤١ قال: قاله النضر بن محمد، عن عكرمة بن عمار، عن الحكم الثقفي، سمع ابن خاله، سمع أنس بن مالك، فذكره.

١٧٩٥ - عن أنس بن مالك -رضي اللَّه عنه- قال: رجم رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يهوديا ويهودية.
صحيح لغيره.
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ١/ ٤٩٨ قال: حدثنا صالح بن أحمد بن يونس، قال: حدثني محمد بن سعيد بن غالب، قال: حدثنا إسماعيل بن يحيى بن عبيد اللَّه التيمى، قال: حدثنا أبو الأشهب، عن الحسن، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٧٩٦ - عن أنس بن مالك، قال: كان قتل أشيم الضبابي خطأ (¬١).
- أخرجه: ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٤٩٨) قال: حدثنا محمد بن أبي غالب. وابن الأثير في "أسد الغابة" ١/ ٩٩ قال: وأخبرنا أبو موسى الأصفهاني إجازة أخبرنا أبو الفتح إسماعيل بن الفضل وأبو الفضل جعفر بن عبد الواحد قالا: أخبرنا أبو طاهر محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الرحيم أخبرنا أبو محمد عبد اللَّه بن محمد بن جعفر أبو الشيخ أخبرنا أبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى.
كلاهما: (محمد بن أبي غالب، أحمد بن علي بن المثنى) قالا: حدثنا مشكدانة عبد اللَّه بن عمر بن إياس، عن عبد اللَّه بن المبارك، عن مالك بن أنس، عن الزهري، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٧٩٧ - عن أنس بن مالك -رضي اللَّه عنه-، أن رجلًا رفع إلى النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قد سكر فأمر قريبًا من عشرين رجلًا فجلده كل رجل جلدتين بالجريد، والنعال (¬٢).
صحيح.
---------------
(¬١) اللفظ لابن أبي عاصم.
(¬٢) اللفظ لأحمد.

الصفحة 39