كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 13)

- أخرجه: ابن الأعرابي في "معجم شيوخه" (١٠٣٧). وابن المقرئ في "معجمه" (٣٩٥) قد: حدثنا أبو سعيد أحمد بن محمد بن زياد بن بشر بن الأعرابي، قال: حدثنا إبراهيم بن سليمان بن حبان، قال: حدثنا أبو غسان، قال: حدثنا الحسن بن صالح، عن الأشعث، عن الحسن، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٨٠١ - عن أنس بن مالك، أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- حبس رجل في تهمة (¬١).
إسناده ضعيف.
- أخرجه: العقيلي في "الضعفاء الكبير" ١/ ٥٣ قال: حدثناه عبد اللَّه بن نصر الرملي، قال: حدثنا إسماعيل بن أبي خالد المقدمي، قال: حدثنا إبراهيم بن زكريا الواسطي، قال: حدثنا أبو بكر بن عياش، عن محمد ين سعيد. وابن عدي في "الكامل" ١/ ٤١٢ قال: حدثنا عبد اللَّه بن محمد بن نصر طويط الرملي، قال: حدثنا إسماعيل بن خالد المقدمي، قال: حدثنا إبراهيم بن زكريا الواسطي العجلي، عن بكر بن عياش، عن يحيى بن سعيد (¬٢).
كلاهما: (محمد بن سعيد، ويحيى بن سعيد) عن أنس بن مالك، فذكره.

١٨٠٢ - عن أنس بن مالك أن يهوديًا قتل جارية على أوضاح لها فقتلها بحجر. قال: فجئ بها إلى النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- وبها رمق فقال لها "أقتلك فلان؟ " فأشارت برأسها؛ أن لا ثم قال لها الثانية فأشارت برأسها؛ أن لا ثم سألها الثالثة فقالت: نعم وأشارت برأسها فقتله رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- بين حجرين (¬٣).
صحيح.
- أخرجه: عبد اللَّه بن المبارك في "مسنده" (١٤٥) عن همام. والطيالسي (١٩٨٦) قال: حدثنا همام. وابن أبي شيبة (٢٧٤٦٩) قال: حدثنا أبو عبد الرحمان بقي بن مخلد، قال: حدثنا أبو بكر عبد اللَّه بن محمد بن أبي شيبة العبسي، قال: حدثنا علي بن مسهر، عن سعيد. وأحمد ٣/ ١٧٠ (١٢٧٤١)
---------------
(¬١) بلفظ ابن عدي.
(¬٢) في مطبوع العقلي (محمد بن سعيد)، وفي مطبوع ابن عدي يحيى بن سعيد.
(¬٣) بلفظ مسلم ٤/ ١٠٤.

الصفحة 42