كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 13)

جميعهم: (محمد بن جعفر، وحجاج، ويزيد، وإبراهيم بن سعد، وعبد اللَّه بن إدريس، والنضر بن شميل، وخالد، ومحمد بن إسحاق، وبشر بن المفضل) عن شعبة بن الحجاج، عن هشام بن زيد.
أربعتهم: (قتادة، وأبو قلابة، وهشام بن زيد، وعبد اللَّه بن زيد) عن أنس بن مالك، فذكره.

١٨٠٣ - عن أنس بن مالك، قال: قال: أتى رجل بقاتل ولّيه إلى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، فقال: له النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "اعف" فأبى، فقال: "خذ أرشك (¬١) " فأبى، قال: "اذهب فأقتله فإنك مثله" قال: فلحق به فقيل له: أن رسول اللَّه قد قال: "أقتله فإنك مثله" فخلى سبيله. قال: فرئي يجر نسعته (¬٢) ذاهبًا إلى أهله. قال: كأنه قد كان أوثقه (¬٣).
صحيح.
- أخرجه: ابن ماجه (٢٦٩١) قال: حدثنا أبو عمير عيسى بن محمد النحاس، وعيسى بن يونس، والحسين بن أبي السري. وأبن أبي عاصم في "الديات": ٢٤ قال: حدثنا أبو عمير وعيسى بن يونس، وفي: ٤٩ قال: حدثنا أبو عمير. والنسائي في "المجتبى" ٨/ ١٧، وفي "الكبرى"، له (٦٩٣٢) قال: أخبرنا عيسى بن يونس (¬٤). والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٩٤٢) قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس البغدادي، قال: حدثنا أبو عمير بن النحاس. وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ٦/ ١٣١ - ١٣٢ قال: حدثنا عبد اللَّه بن جعفر،
---------------
(¬١) الأرش: الدية: انظر: تاج العروس ١٧/ ٦٣.
(¬٢) النسعة بالكسر: سير مضفور/ يجعل زمامًا للبعير وغيره. وقد تنسج عريصة تجعل على صدر البعير. انظر النهاية في غريب الحديث ٥/ ٤٨.
(¬٣) بلفظ ابن ماجه.
(¬٤) ورد في مطبوع الكبرى (عيسى بن يوسف) وهو تصحيف والصواب ما اثبتناه. انظر: تحفة الأشراف ١/ ٣٠٢ (٤٥١).

الصفحة 49