كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 13)

عبد الوارث بن سفيان، عن قاسم بن اصبغ، قال: حدثنا أحمد بن زهير، قال: حدثنا أبي (يعني: زهير بن حرب) ويحيى بن معين (¬١) (مقرونين).
جميعهم: (أحمد بن حنبل، وزهير بن حرب، وعلى بن سهل بن المغيرة، ويحيى بن معين، والحسين بن الفضل البجلي، ومحمد بن غالب الضبي، وهشام بن علي السدوسي) قالوا: حدثنا عفان (يعني: ابن مسلم) قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت (يعني: اليناني).
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٣٦٩٩) قال: حدثنا طاهر بن عيسى بن قيرس المصري، قال: حدثنا يحيى بن بكير المخزومي، قال: حدثنا ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، عن ابن شهاب.
كلاهما: (ثابت، وابن شهاب) عن أنس بن مالك، فذكره.

١٨١٠ - عن أنس بن مالك قال: أن أخت الربيع أم حارثة جرحت إنسانًا، فاختصموا إلى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، فقال: رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "القصاص القصاص" قالت: أم الربيع: يا رسول اللَّه أيقتص من فلانة؟ لا واللَّه لا يقتص منها أبدًا. فقال: رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "سبحان اللَّه يا أم ربيعة، كتاب اللَّه" قالت: لا واللَّه لا يقتص منها أبدا، قال: فما زالت حتى قبلوا منها الدية - فقال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إن من عباد اللَّه من أقسم على اللَّه لأبره" (¬٢).
صحيح.
- أخرجه: أحمد ٣/ ٢٨٤ (١٤٠٢٨) قال: حدثنا عفان. وعبد بن حميد في "المنتخب" (١٣٥٠) قال: حدثني سليمان بن حرب. ومسلم ٥/ ١٠٥ (١٦٧٥) (٢٤) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. والنسائي في "المجتبى" ٨/ ٢٦، وفي "الكبرى" (٦٩٥٧) قال: أخبرنا أحمد بن سليمان. كلاهما: (أبو بكر بن أبي شيبة، وأحمد بن سليمان) قالا: حدثنا عفان. وأبو يعلى (٣٣٩٦) قال: حدثنا
---------------
(¬١) ورد في المطبوع من "الأسماء المبهمة" لابن بشكوال (يحيى بن سعيد) وهو تصحيف والصواب ما أثبتناه. انظر: تهذيب الكمال ٨/ ٨٩ (٧٥٢١).
(¬٢) اللفظ لأحمد.

الصفحة 63