كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 13)

١٨١٦ - عن أنس بن مالك قال: إن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "الشَّاهِدُ يرَى ما لَا يرى الْغَائِبُ".
صحيح.
- أخرجه: القضاعي في "مسند الشهاب" (٨٥) قال: أخبرنا هبة اللَّه بن أبي غسان الفارسي، قال: أنبأنا أحمد بن عبد اللَّه الحافظ، قال: حدثنا سليمان بن أحمد الحافظ، قال: حدثنا بكر بن سهل، قال: حدثنا عبد اللَّه بن يوسف، قال: أنبأنا ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، وعقيل عن الزهري، عن أنس، فذكره.

١٨١٧ - عن أنس بن مالك قال: إنَّ النَّبيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- حَبَسَ في تُهْمَةٍ.
إسناده ضعيف.
- أخرجه: ابن حبان في "المجروحين" ١/ ١١٤ - ١١٥ قال: أخبرناه الحسن بن سفيان، قال: حدثنا ابن المصفى، قال: حدثنا إبراهيم بن زكريا، عن أبي بكر بن عياش، عن يحيى بن سعيد، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٨١٨ - عن أنس بن مالك قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- "أفضل الشهداء عند اللَّه المقسطون الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما وُلّوُا".
- أخرجه: الخطيب في "المتفق والمفترق" (١٨٦) قال: أخبرنا أبو نعيم إملاءً، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن دينار الدينوري، قال: حدثنا عبد اللَّه بن يوسف، قال: حدثنا محمد بن خلاد، قال: حدثنا يحيى بن راشد، قال: حدثنا إسماعيل بن مسلم المكي، عن قتادة، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٨١٩ - عن أنس بن مالك قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لسان القاضي بين جمرتين حتى يصير إلى الجنة أو النار" (¬١)
ضعيف؛ انظر: سلسلة الأحاديث الضعيفة (٤٣٠٥).
---------------
(¬١) بلفظ أبو نعيم.

الصفحة 68