كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 13)

أصبهان" ٢/ ٧٦ قال: أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الرحمان بن الفضل الجوهري، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا سليمان بن داود المنقري.
كلاهما: (عثمان بن طالوت، وسليمان بن داود المنقري) قالا: حدثنا محمد بن بلال، قال: حدثنا عمران القطان، عن قتادة، عن أنس بن مالك، فذكره.
ورد في مطبوع من "تاريخ أصبهان" لفظ "قلتم".

١٨٢١ - عن أنس بن مالك قال: إن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "شهادةُ الزُّورِ مِنَ الكَبَائِرِ".
إسناده ضعيف؛ لضعف عبيد اللَّه بن سعيد بن كثير.
- أخرجه: الخطيب في "الكفاية": ١٠٤ قال: أخبرنا أبو القاسم عبد الرحمان بن محمد بن عبد اللَّه السراج، قال: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأَصم، قال: حدثنا عبيد اللَّه بن سعيد بن كثير المصري، قال: حدثني أبي، قال: حدثني نافع يعني ابن يزيد، عن يزيد وهو ابن أبي حبيب، عن سنان، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٨٢٢ - عن أنس بن مالك قال: قال رسولُ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "شَاهِدُ الزُّورِ يَلْعَنُه اللَّهُ فَوْقَ سَبْعِ سَمَاوَاتِهِ".
إسناده ضعيف جدا؛ الهيثم بن جماز، متروك. ويزيد الرقاشي ضعيف.
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٨/ ٣٩٨ قال: حدثنا صالح بن أبي الجن المنبجي، قال: حدثنا أبو أمية الطرسوسي، قال: حدثنا شبابة، قال: حدثنا الهيثم بن جماز، عن يزيد الرقاشي، عن أنس، فذكره.

١٨٢٣ - عن أنس بن مالك قال: قضى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم في الطريق الميتاء الذي تؤتاه من كل مكان إذا استأذن أهله فيه فإن عرضه

الصفحة 70