كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 13)

١٨٣٥ - عن أنس بن مالك قال: قال: أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- لم يَدَعْنا في لَبْسٍ من ديننا. نهانا عن النفخ في الشراب.
قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/ ٩٦: (رواه الطبراني في الأوسط وفيه مبشر بن عبيد وهو ضعيف).
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (١٢) قال: حدثنا أحمد بن عبد الوهاب، قال: حدثنا أبو المغيرة، قال: حدثنا مُبَشّر بن عبيد، عن الحجاج بن أرطاة، عن أبيه، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٨٣٦ - عن أنس بن مالك قال: قال: رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- ابدءوا بالملح فإن فيه بضع وسبعين دواء، ومن بدأ بالملح فقال: "بسم اللَّه والحمد للَّه اللهم بارك فيما رزقتنا وارزقنا ما هو أفضل منه وقاه اللَّه من عذاب القبر ثم لا تستقر اللقمة في بطنه حتى يغفر اللَّه له".
إسناده ضعيف جدا؛ على بن يزداد، متهم، وأبان بن أبي عياش، متروك.
- أخرجه: السهمي في "تاريخ جرجان": ٣١٠ قال: حدثنا أبو علي الحسن بن أحمد بن المغيرة الثقفي، قال: حدثنا علي بن يزداد الجرجاني، قال: حدثنا أبو يحيى زكريا بن يحيى النسوي، قال: حدثنا سفيان الثوري، عن أبان، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٨٣٧ - عن أنس بن مالك قال: قلت: يا عمّاه، مات فرسٌ لي الليلة قال: فهلا ذبحتموه، وأطعمتم جيرانكم. فقلت: أو بلغك أنّ رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- نهى عن لحوم الخيل؟ قال: أنا واللَّه شاهد، نهى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- عن لحوم الكلاب والحُمُر الإنسيّةِ، فأكثر الناس في ذلك.
إسناده ضعيف؛ طريف بن الدفاع، لينه العقيلي.
- أخرجه: الضياء المقدسي في "المختارة" ٦/ ٣١٦ (٢٣٤٠) قال: أخبرنا محمد بن أحمد بن نصر، قال: إن محمود الصيرفي أخبرهم، قال: أنبأنا محمد بن عبد اللَّه بن شاذان، قال: أنبأنا عبد اللَّه القباب، قال: أنبأنا أبو بكر أحمد بن

الصفحة 83