كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 13)

١٨٤٤ - عن أنس بن مالك قال: قال: النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "مَنْ سقى الماء في موضعٍ يُقدرُ على الماء، فله بكلِّ شربةٍ يشربها برًّا كان أو فاجرًا، عشرُ حسنات تكتبُ له، وعشر درجات ترفعُ له، وعشر سيئات تُحطُّ عنه، وإن شربه العطشان فعتقُ نسمة، فإن شربه العطشان الذي قد هجم على الموت فعتقُ ستين نسمة، ومن سقى الماء في موضعٍ لا يقدرُ على الماء، فكأنما أحيا الناس جميعًا" قلتُ له: وما أحيا الناس جميعًا. قال: "أليس إذا أحيت نفسًا فثوابك الجنة؟ وكذا من أحيا الناس جميعًا فثوابه الجنة" (¬١).
موضوع.
- أخرجه: الخطيب في "تاريخ بغداد" ١٠/ ٤٢٢. وابن الجوزي في "الموضوعات" ٢/ ١٦٩ - ١٧٠ قال: أنبأنا عبد الرحمن بن محمد، قال: أنبأنا أحمد بن علي (يعني: الخطيب)، قال: أنبأنا أحمد بن عبد اللَّه المحاملي، قال: وجدت في كتاب جدي الحسين بن إسماعيل بخط يده (ح) قال: وأنبأنا عبد الرحمن، قال: أنبأنا أحمد بن علي قال: أنبأنا عبد الغفار بن محمد بن المؤدب، قال: أنبأنا أبو الفتح محمد بن الحسين الأزدي، قال: حدثني جعفر بن أحمد بن مجاشع الختلي.
كلاهما (الحسين بن إسماعيل، وجعفر بن أحمد بن مجاشع الختلي) قالا: حدثنا إسحاق بن أبي إسحاق الصفار، قال: حدثنا صالح بن بيان الثقفي الأنباري، قال: حدثنا سفيان الثوري، عن أبي عبيدة، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٨٤٥ - عن أنس بن مالك قال: قال: رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "أملكوا العجينَ، فإنه أعظمُ للبركة".
منكر جدا؛ انظر: سلسلة الأحاديث الضعيفة (١٨٢٥).
---------------
(¬١) اللفظ للخطيب.

الصفحة 87