كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 13)

- أخرجه: ابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٢٣/ ٣٦١ قال: قرأت على أبي محمد السلمي، عن عبد العزيز بن أحمد، قال: أخبرنا أبو الحسن مكي بن محمد بن الغمر، المؤدب، قال: حدثني أبو محمد صالح بن الفتح بن الحارث الشاشي، قال: حدثنا الفضل بن أحمد بن عامر اللؤلؤي، قال: حدثنا أبو حاتم الرازي، قال: حدثنا الأنصاري، عن حميد الطويل، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٨٤٩ - عن أنس بن مالك قال: كان النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- يكثر من أكل الدباء، فقلت: يا رسول اللَّه أنك تكثر من أكل الدباء. قال: "إنه يكثر الدماغ ويزيد في العقل".
موضوع؛ انظر: سلسلة الأحاديث الضعيفة (١٦٠٨).
- أخرجه: أبو الشيخ في "أخلاق النبي": ٢١٤ قال: حدثنا الحسن بن محمد بن أسيد الثقفي، قال: حدثنا سعيد بن عنبسة، قال: حدثنا نصر بن حماد، قال: حدثنا يحيى بن العلاء، عن محمد بن عبد اللَّه، قال: سمعت أنس بن مالك، فذكره.

١٨٥٠ - عن أنس بن مالك قال: كان أَحبُّ الطعام إلى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- الثُفْل.
- أخرجه: أبو الشيخ في "أخلاق النبيّ": ١٩١ قال: حدثنا أحمد بن الحسن بن عبد الملك، قال: حدثنا المخرمي، قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا عباد عن حميد، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٨٥١ - عن أنس بن مالك قال: أن النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- نهى عن الشرب في الأسقية، وذلك أنّ رجلًا شرب في سقاء فكانت فيه حيةٌ فنهى عن الشرب.
إسناده ضعيف جدا؛ أبي بكر الهذلي، متروك. وسعيد بن بشير وهو الأزدى، ضعيف.
- أخرجه: الخطيب في "الموضح" ٢/ ٤٧٨ قال: أخبرنا أبو عمر عبد الواحد بن محمد بن عبد اللَّه بن مهدي، قال: أخبرنا أبو عبد اللَّه محمد بن مخلد العطار، قال: حدثنا إبراهيم بن هانئ، قال: حدثنا محمد بن بكار بن بلال، قال:

الصفحة 89