كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 13)

حدثنا سعيد بن بشير، عن أبي بكر الهذلي، عن الزهري، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٨٥٢ - عن أنس بن مالك قال: عن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أن رجلًا سأله فقال: إن لنا شرابًا نَعْتَصِرُهُ، أفنشرب منه؟ قال: "لا" فراجعهُ، فقال: "لا".
إسناده ضعيف جدا؛ إسماعيل أبي زياد وهو السكوني ابن حجر: (متروك كذبوه).
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٩/ ٥١١ قال: حدثنا محمد بن إسماعيل بن إسحاق، قال: حدثنا إسماعيل بن علي الشعيري، قال: حدثنا إسماعيل بن أبي زياد، قال: حدثنا شعبة، عن قتادة، عن أنس، فذكره.

١٨٥٣ - عن أنس بن مالك قال: نهى سول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أن يتخطى الطعام وأن يُوكل الرغيف من وسطه.
موضوع؛ عنبسة بن عبد الرحمن، قال البخاري: (تركوه). وقال أبو حاتم: (كان يضع الحديث). وعبد اللَّه بن أبي الأسود أورده في ترجمته ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا.
- أخرجه: أبو نعيم في "تاريخ أصبهان" ٢/ ٣ قال: حدثنا أبو محمد الحسن بن عبد الحميد بن إسحاق العطار، قال: حدثنا على بن العباس المقانعي، قال: حدثنا حمزة بن عون، قال: حدثنا أبو يزيد، قال: حدثني عَنْبَسة بن عبد الرحمان، عن عبد اللَّه بن أبي الأسود، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٨٥٤ - عن أنس بن مالك قال: كنت إذا قدمت إلى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- طعامًا لم يكد يأكل إلا من بين يديه وإذا قدّمت إليه شواءً جالت يده فيه.
إسناده ضعيف؛ لضعف جبارة بن مُغَلّس، وكثير وهو ابن سليم الضبى.
- أخرجه: الخطيب في "المتفق والمفترق" (١١٤٠) قال: أخبرنا محمد بن الحسين بن محمد المتوثي، قال: أخبرنا أبو سهل أحمد بن محمد بن عبد اللَّه القطان، حدثني علي بن صالح بن إسماعيل السبيعي الكوفي، قال: حدثنا جبارة بن مُغَلّس، عن كثير، عن أنس، فذكره.

الصفحة 90