كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 15)

ورد في لفظ النسائي في "الكبرى" (٩٥٢٣): "وبيض خاتمه من فضه".

١٣٠٠ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "وفروا اللحى وجزوا الشوارب".
صحيح لغيره. وهذا الإسناد ضعيف؛ لضعف عبيد الله بن تمام.
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٥/ ٥٣٤، قال: أخبرنا علي بن سعيد، قال: حدثنا الحسين بن أبي زيد الدباغ، قال: حدثنا عبيد الله بن تمام، قال: حدثنا يونس بن عبيد، عن الحسن، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٣٠١ - عن أنس بن مالك، قال: إن النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال: "إن الصحبة تمنع بعض الرزق".
ضعيف جدا؛ قال ابن عدي: (وهذا الرجل الذي لم يسمه في هذا الإسناد هو بن أبي فروة وقد خلط بن أبي فروة في هذا الإسناد وهذا الحديث لا يعرف إلا به). وابن أبي فروة اسمه إسحاق بن عبد الله، وهو متروك.
- أخرجه: ابن عدى في "الكامل" ١/ ٥٣١ - ٥٣٢ قال: حدثناه جعفر بن أحمد بن عاصم، قال: حدثنا يونس بن عبد الأعلى، قال: حدثنا ابن وهب، قال: وأخبرني مسلمة، عن إسماعيل بن عياش، عن رجل، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٣٠٢ - عن أنس بن مالك، قال: إن النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال: "الحناء سنة الله وسنة رسوله، يسبح الحناء على الرجل والمرأة والصبي، وركعتان في الحناء تعدل أربعًا وعشرين، وإذا تدلى الرجل في القبر يدخل عليه منكر ونكير، يقول أحدهما لصاحبه: سله، فيقول: كيف أسأله ومعه حجة الإسلام - يعني الخضاب".
موضوع؛ قال ابن الجوزي: (وقال يحيى بن معين: يحيى بن شبيب كذاب. قال ابن حبان: ودينار يروى عن أنس أشياء موضوعة لا يحل ذكره في الكتب إلا بالقدح فيه).

الصفحة 12