كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 15)

الحسن أحمد بن محمد بن إسماعيل الشجاعي، قال: أنبأنا النصر آباذي -هو إسماعيل بن إبراهيم- قال: أنبأنا والدي، قال: أنبأنا أبو العباس أحمد بن محمد بن الأزهر.
كلاهما: (زيد بن المهتدي، وأحمد بن محمد) عن سعيد بن يعقوب الطالقاني، عن عمر بن هارون، عن يونس بن يزيد، الأيلي، عن الزهري، عن أنس بن مالك، فذكره

١٣٠٤ - عن أنس بن مالك، قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا أخذ مضجعه من الليل وضع له سواكه، وطهوره، ومشطه، فإذا أهبة الله عز وجل من إستاك وتوضأ وامتشط، قال: ورأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يمتشط بمشط من عاج (¬١).
منكر؛ قال البيهقي: (قال عثمان -يعني: ابن سعيد الدارمي-: هذا منكر. قال الشيخ (يعني: البيهقي): رواية بقية عن شيوخه المجهولين ضعيفة).
- أخرجه: أبو الشيخ في "أخلاق النبي" ١٧١. والبغوي في "الأنوار في شمائل النبي المختار" (١٠٨٣) قال: حدثنا المطهر بن علي، قال: أخبرنا محمد بن إبراهيم، قال: أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر أبي الشيخ، قال: أخبرنا ابن أبي عاصم، قال: أخبرنا ابن مصفى.
- أخرجه: البيهقي في "السنن الكبرى" ١/ ٢٦ قال: أخبرنا أبو الخير جامع بن أحمد المجد آبادي، قال: أخبرنا أبو الطاهر المجد آبادي (ح)، وفي "الخلافيات"، له (٢٦) قال: أخبرنا أبو زكريا بن إسحاق، قال: أنبأنا أبو الحسن الطرائفي، قالا: حدثنا عفان بن سعيد الدرامي، قال: حدثنا يزيد بن عبد ربه الجرجسي.
كلاهما: (ابن المصفى، والجرجسي) قالا: حدثنا بقية بن الوليد، عن عمرو بن خالد، عن قتادة، عن أنس بن مالك، فذكره.
---------------
(¬١) بلفظ أبو الشيخ.

الصفحة 14