كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 15)

١٣٠٥ - عن أنس بن مالك، قال: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا ارتدى، أو ترجل، أو تنعل، بدأ بميامنه وإذا خلع بدأ بيساره.
إسناده ضعيف جدا؛ لضعف سليمان بن قرم، ومسلم الأعور وهو ابن كيسان الملائى متروك. وقد صح في الانتعال من قوله لا من فعله.
- أخرجه: أبو الشيخ في "أخلاق النبي": ٢٦١ قال: حدثنا عامر بن إبراهيم، قال: حدثنا إبراهيم بن العتيق، قال: حدثنا عبد الصمد بن النعمان، قال: حدثنا سليمان بن قرم، عن مسلم الأعور، عن أنس، فذكره.

١٣٠٦ - عن أنس بن مالك، قال: كان لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- كحل أسود، إذا أوى إلى فراشه، كحل فى هذا العين ثلاثًا، وفى هذا العين ثلاثًا (¬١).
إسناده باطل؛ محمد بن القاسم الأسدي، قال الحافظ في التقريب: (كذبوه).
- أخرجه: أبو الشيخ في "أخلاق النبي": ١٧٠. والبغوي في "الأنوار في شمائل النبي المختار" (١٠٩٤) قال: وحدثنا أبو طاهر الفارسي، قال: أخبرنا محمد بن إبراهيم، قال: أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر (يعني أبو الشيخ)، قال: حدثنا محمد بن شعيب، قال: حدثنا يعقوب بن إسحاق الدشتكي، قال: حدثنا محمد بن القاسم الأسدي، قال: حدثنا محمد بن عبد الله، عن صفوان، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٣٠٧ - عن أنس بن مالك، قال: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يكتحل فى عينه اليمنى ثلاثا، وفى اليسرى ثلاثا فى الإثمد (¬٢).
- أخرجه: ابن أبي شيبة (٢٣٤٧٨) قال: حدثنا أبو معاوية، عن عاصم، عن حفصة، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي": ١٧٠. والبغوي في "شرح السنة" (٣٢٠٥)، وفي "الأنوار في شمائل النبي المختار"، له (١٠٩٥) قال: حدثنا المطهر بن علي الفارسي أبو طاهر، قال: أخبرنا أبو ذر محمد بن إبراهيم
---------------
(¬١) بلفظ أبي الشيخ.
(¬٢) بلفظ أبو الشيخ.

الصفحة 15