كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 15)

الصالحاني، قال: أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر المعروف بأبي الشيخ، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن الوليد الثقفي، قال: أخبرنا إبراهيم بن يونس الحرمي، قال: حدثنا عثمان بن عمر، قال: حدثنا عبد الحميد بن جعفر، عن عمران بن أبي أنس (¬١).
كلاهما: (حفصة، وعمران) عن أنس بن مالك، فذكره.
في رواية ابن أبي شيبة "أنه كان يكتحل ثلاثة في كل عين".
ورده في البغوي " .... وفي اليسرى اثنتين بالإثمد".

١٣٠٨ - عن محمد بن سيرين، قال: سألت أنسًا، عن كحل النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال: كان يكتحل في اليمنى اثنتين وفي اليسرى اثنتين وواحدة بينهما (¬٢).
إسناده ضعيف؛ لضعف عمر بن حبيب وهو العدوي.
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٦/ ٧٧. والبيهقي في "شعب الإيمان" (٦٤٢٧) قال: أخبرنا أبو سعد الماليني، قال: أخبرنا أبو أحمد بن عدي، قال: حدثنا عبد الملك بن محمد، قال: حدثنا إبراهيم بن مرزوق، قال: حدثنا عمر بن حبيب، قال: حدثنا ابن عون، عن محمد بن سيرين، قال: سألت أنسًا، فذكره.

١٣٠٩ - عن أنس بن مالك، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه، قال: "من طول شاربه فى دار الدنيا، طول الله ندامته يوم القيامة، وسلط الله تعالى عليه بكل شعرة على شاربه سبعين شيطانًا فإن مات على ذلك الحال، لا تستجاب له دعوة، ولا تنزل عليه الرحمة، ولا ينظر الله إليه يوم القيامة، ومن أطال شاربه تسميه الملائكة مخبيًا، وإن مات، مات عاصيًا، وقام من قبره مكتوب بين عينيه آئس من رحمة الله، ولا يطول شاربه إلا ملعون على لسان الملائكة والنبيين، ويمشي على الأرض، والأرض تلعنه من تحته، ومن طول
---------------
(¬١) ورد في المطبوع (عمران بن أنس) وهو تصحيف. انظر: تهذيب الكمال ٥/ ٤٧٩ (٥٠٧٠).
(¬٢) بلفظ الإمام ابن عدي.

الصفحة 16