كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 15)

كلاهما: (محمد بن إبراهيم بن عامر، وجد أحمد بن جعفر) عن محمد بن إبراهيم العباداني (¬١)، عن الحسن بن علي، عن بشر بن السري، عن الهيثم، عن حماد بن زيد، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٣١٠ - عن أنس بن مالك، قال: كنا يومًا عند النبي -صلى الله عليه وسلم-، فدخلت عليه اليهود، فرآهم بيض اللحى، فقال: "ما لكم لا تغيرون" فقيل: أنهم يكرهون، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "لكنكم غيروا، وإياي والسواد".
صحيح لغيره.
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (١٤٢) قال: حدثنا أحمد بن يحيى بن خالد بن حيان، قال: حدثنا يحيى بن بكير، قال: حدثني عبد الله بن لهيعة، عن خالد بن أبي عمران، عن سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٣١١ - عن أنس بن مالك، قال: وقت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يحلق الرجل عانته كل أربعين يومًا، وأن ينتف إبطه كلما طلع، ولا يدع شاربيه يطولان، وأن يقلم أضفاره من الجمعة إلى الجمعة، وأن يتعاهد البراجم إذا توضأ، فأن الوسخ عليها سريع، وأعلم أن لنفسك عليك حقا، وأن لرأسك عليك حقا، وأن لجسدك عليك حقا، وأن لزوجك عليك حقا، وأما النساء فليس ينبغي إلا أن يتعاهدن أنفسهن لأنفسهن ولأزواجهن، وأن الله عز وجل جميل يحب الجمال وأن لكم حفظة يحبون الريح الطيب كما تحبونها، ويكرهون الريح المنتنة كما تكرهونها".
منكر؛ قال ابن عدي: (إبراهيم بن سالم بن خالد نيسابوري يروي عن عبد الله بن عمران بأحاديث مسنده عداد مناكير، وعبد الله بن عمران بصري لا أعرف له عند البصريين إلا حديثا واحدا).
---------------
(¬١) ورد في المطبوع من الأباطيل والمناكير (العبدائي). انظر تاريخ بغداد ٧/ ٤١٢ (٣٩٦١).

الصفحة 18