كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 15)

- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ١/ ٤٢٣ قال: حدثنا الحسين بن الحسن بن سفيان الفارسي، قال: أخبرنا أحمد بن حفص بن عبد الله، قال: حدثنا أبو خالد إبراهيم بن سالم، قال: حدثنا عبد الله بن عمران، عن أبي عمران الجوني، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٣١٢ - عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، عن الله عز وجل: "إني لأستحى من عبدي وأمتى يشيب رأس أمتى وعبدي. فى الإسلام ثم أعذبهما في النار بعد ذلك، ولأنا أعظم عفوًا من أن أستر على عبدي ثم أفضحه، ولا أزال أغفر لعبدي ما استغفرني" (¬١).
ضعيف جدا؛ فيه ثلاث ضعفاء:
الأول: أيوب بن ذكوان، قال البخاري: (منكر الحديث).
والثاني: نوح بن ذكوان؛ قال الحافظ في "التقريب": (ضعيف).
والثالث: سويد بن عبد العزيز، قال الذهبي في "الميزان": (واهٍ جدًا).
- أخرجه: ابن أبي الدنيا في "العمر والشيب" (٢). والحارث في "مسنده" (كما في بغية الباحث) (١٠٨٤) قال: وحدثني أبو بكر الأموي. وأبو يعلى في "مسنده" (٢٧٦٤). وأبو بكر البزاز في "الغيلانيات" (٣٧٤) قال: حدثنا عبد الله (يعني: ابن أبي الدنيا). وابن حبان في "المجروحين" ١/ ١٨٥، قال: أخبرناه الحسن بن سفيان. والخطيب في "الموضح" ٢/ ٢١١، قال: أخبرناه هلال بن محمد بن جعفر الحفار، ومحمد بن محمد بن إبراهيم بن غيلان، قالا: أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي، قال: حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي الدنيا. وفي ٢/ ٢١١، قال: أخبرني أبو القاسم علي بن محمد بن علي يعقوب الأيادي، قال: أخبرنا أبو بكر أحمد بن يوسف بن خلاد العطار، قال: حدثنا الحارث بن محمد بن أبي أسامة، قال: حدثنا أبو بكر الأموي. وابن الجوزى في "الموضوعات" ١/ ١٧٧، قال: أنبأنا أبو منصور بن خيرون، عن
---------------
(¬١) بلفظ ابن حبان.

الصفحة 19