كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 15)

أبي محمد الحريري، عن أبي الحسن الدارقطني، عن أبي حاتم بن حبان، قال: أنبأنا الحسن بن سفيان.
أربعتهم: (ابن أبي الدنيا، وأبو بكر الأموي، وأبو يعلى، والحسن بن سفيان) قالوا: حدثنا سويد بن سعيد، قال: حدثنا سويد بن عبد العزيز، قال: حدثنا نوح بن ذكوان، عن أخيه أيوب بن ذكوان، عن الحسن، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٣١٣ - عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "جاءني جبريل عن الله تبارك وتعالى أنه قال جل وعلا: وعزتي وجلالى ووحدانيتي وارتفاع مكاني وفاقة خلقي إلى واستوائي على عرشى إنى لاستحى من عبدي وأمتى يشيبان في الإسلام ثم أعذبهما. فرأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يبكي عند ذلك فقلت: يا رسول الله ما يبكيك؟ قال: بكيت على من يستحي الله منه لا يستحي من الله".
منكر؛ قال الذهبي في "تلخيص الموضوعات": ٤٢: (وهذا الأنصاري ليس بشيء والخبر منكر).
- أخرجه: ابن حبان في "المجروحين" ٢/ ٢٧٧، قال: حدثناه محمد بن المسيب، قال: حدثنا يحيى بن خذام السقطي. وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ٢/ ٣٨٦، قال: حدثنا أبو بكر أحمد بن السندي، قال: حدثنا جعفر بن أحمد بن محمد الصباح، قال: حدثنا يحيى بن خذام بن منصور. وابن الجوزي في "الموضوعات" ١/ ١٧٨، قال: أنبأنا أبو منصور بن خيرون، عن أبي محمد الجريري، عن أبي الحسن الدارقطني، عن أبي حاتم بن حبان، قال: وحدثنا محمد بن المسيب، قال: حدثنا يحيى بن خذام. والرافعي في "التدوين" ٢/ ٣٩، عن أبي القاسم الشحامي، قال: حدثنا إسماعيل بن عبد الله الساوي، قال: حدثنا علي بن بندار الصيرفي، قال: حدثنا محمد بن عبد السلام، قال: حدثنا أبو الربيع الزهراني.

الصفحة 20