كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 16)

جميعهم: (عمرو بن محمد بن مسلم الزهري، وحميد الطويل، وسالم بن أبي الجعد، والحسن، وشريك بن عبد الله، وثابت البناني، وقتادة بن دعامة، وكثير بن خنيس، وحفص بن عمر الأنصاري، وإسحاق بن عبد الله، وعثمان بن سعد) عن أنس بن مالك، فذكره.

١٥٢٧ - عن أنس بن مالك، قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "إذا خرجت من رحلك فلا يقعن بصرك على أحد من أهل قبلتك إلا سلمت عليه، فإنك ترجع إلى منزلك وقد ازددت في حسناتك".
إسناده ضعيف جدا؛ كثير بن عبد الله، قال البخاري: (منكر الحديث). وقال النسائي: (متروك).
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٧/ ٢٠٢ قال: حدثنا محمود بن عبد البر، قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم أبو إبراهيم الترجماني، قال: حدثنا كثير بن عبد الله أبو هشام الناجي، سمعت أنس بن مالك، فذكره.

١٥٢٨ - عن أنس بن مالك، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقول: "من لا يستحى من الناس لا يستحى من الله".
موضوع؛ عبد الله بن إبراهيم الأنصاري؛ قال الحافظ في "التقريب": (متروك، نسبه ابن حبان إلى الوضع). وقال الحاكم: (يروي عن جماعة من الضعفاء أحاديث موضوعة). ومطرف هو ابن عتبة ذكره البخاري في "التاريخ الكبير" ٧/ ٣٩٨، وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٤/ ٣١٨، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا، وذكره ابن حبان في "الثقات" ٩/ ١٨٣.
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٧١٥٥) قال: حدثنا محمد بن عبد الرحيم، قال: حدثنا محمد بن يزيد الاسفاطي، قال: حدثنا عبد الله بن إبراهيم بن أبي عمر الأنصاري، قال: حدثنا داود بن مطرف، عن أبيه، قال: كنا مع أنس بن مالك، فذكره.

الصفحة 231