كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 16)

١٦٩٩ - عن أنس بن مالك، قال: رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، رجلًا يتبع حمامًا، فقال: "شيطان يتبع شيطانًا".
حسن لغيره.
- أخرجه: ابن ماجه (٣٧٦٧) قال: حدثنا أبو نصر محمد بن خلف العسقلاني، قال: حدثنا رواد بن الجراح، قال: حدثنا أبو سعد الساعدي، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٧٥٥ - عن أنس بن مالك، قال: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، زار اهل بيت من الأنصار، فطعم عندهم طعامًا، فلما أراد أن يخرج أمر بمكان من البيت، فنضح له على بساط، فصلى عليه، ودعا لهم (¬١).
صحيح.
- أخرجه: البخاري ٨/ ٢٦ (٦٠٨٠)، وفي "الأدب المفرد"، له (٣٤٧).
والبغوي في "شرح السنة" (٣٠٠٥)، وفي "الأنوار في شمائل النبي المختار"، له (١٠٤١) قال: أخبرنا عبد الواحد بن أحمد المليحي، قال: أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي، قال: أخبرنا محمد بن يوسف، قال: حدثنا محمد بن إسماعيل (يعني: البخاري) قال: حدثنا محمد بن سلام، قال: أخبرنا عبد الوهاب، عن خالد الحذاء، عن أنس بن سيرين، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٧٠١ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من وقى شر لقلقه، وقبقبه، وذبذبه فقد وقي الشر كله" قال: أما لقلقه فاللسان، وقبقبه فالفم، وذبذبه فالفرج (¬٢).
ضعيف جدا؛ عبد الحكم بن عبد الله القسلمي، متفق على ضعفه، وقال ابن حبان في "المجروحين" ٢/ ١٤٣: (كان ممن يروي عن أنس ما ليس من حديثه، ولا أعلم له معه مشافهة، لا يحل كتابة حديثه إلا على جهة التعجب). وإبراهيم بن سليمان الزيات وهو البلخي، مختلف فيه، فقال ابن عدي: (ليس
---------------
(¬١) اللفظ للبخاري.
(¬٢) اللفظ للبيهقى.

الصفحة 385