كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 16)

كلاهما: (عباس بن محمد، وحميد بن زنجويه) قالا: حدثنا محمد بن عبد الطنافسي، عن محمد بن عبد العربز الرابسي، عن أبي بكر بن عبد الله بن أنس، عن أبيه (يعني عبيد الله بن أنس).
- أخرجه: الخطيب في "تاريخ بغداد" ٩/ ٢١٤ والمتفق والمفترق" (٤٧٨) قال: أخبرنا الحسن بن أبي بكر، قال: أخبرنا أبو عمر الزاهد محمد بن عبد الواحد، قال: حدثنا بشر بن موسى، قال: حدثنا خالي حبان بن بشر، عن أبي معاوية، عن الأعمش.
- أخرجه: الضياء المقدسي في "المختارة" ٧/ ٢٧٢ (٢٧٢٦) قال: أخبرنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن نصر أن الحسن بن أحمد الحداد أخبرهم وهو حاضر، قال: أنبأنا أحمد بن عبد الله، قال: أنبأنا سليمان بن أحمد الطبراني، قال: حدثنا يحيى بن أيوب العلاف، قال: حدثنا القاسم بن هاني الضرير، قال: حدثنا الليث بن سعد عن يحيى بن سعيد.
جميعهم: (عبيد الله بن أبي بكر أنس، ويزيد الرقاشى، وأبي بكر بن عبيد الله بن أنس، وثابت البناني، وعبيد الله بن أنس، والأعمش، ويحيى بن سعيد) عن أنس بن مالك، فذكره.

١٧٠٥ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ما كان الفحش في شئ قط إلا شانه، ولا كان الحياء في شئ قط إلا زانه" (¬١).
صحيح.
- أخرجه: معمر في "جامعه" (٢٠١٤٥). وأحمد ٣/ ١٦٥ (١٢٦٨٩). وعبد بن حميد في "المنتخب" (١٢٤١). والبخاري في "الأدب المفرد" (٦٠١) قال: حدثنا إبراهيم بن موسى. وابن ماجه (٤١٨٥) قال: حدثنا الحسن بن علي الخلال. والترمذي (١٩٧٤) قال: حدثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني. وابن أبي الدنيا في "مكارم الأخلاق" (٧٧)، وفي "الصمت"، له (٣٣٦) قال: حدثنا
---------------
(¬١) اللفظ لمعمر.

الصفحة 393