كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 15)

١٣٣٧ - عن أنس بن مالك، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "حسب امرئ من الشر، إلا من عصمه الله عز وجل، أن يشير الناس إليه بالأصابع فى دينه، ودنياه" (¬١).
ضعيف؛ لضعف ابن لهيعة.
- أخرجه: ابن أبي الدنيا في "التواضع والخمول" (٣٠). والبيهقي في "شعب الإيمان" (٦٩٧٧) قال: أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد المقرئ، قال: أخبرنا الحسن بن محمد بن إسحاق، قال: حدثنا يوسف بن يعقوب.
كلاهما: (ابن أبي الدنيا، ويوسف بن يعقوب) قالا: حدثنا أحمد بن عيسى المصري، قال: حدثنا عبد الله بن وهب، عن عمرو بن الحارث، وابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، عن سنان بن سعد (¬٢)، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٣٣٨ - عن أنس بن مالك: أن اليهود دخلوا على النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقالوا: السام عليك، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "السام عليكم" فقالت عائشة: السام عليكم يا أخوان القردة، والخنازير، ولعنة الله وغضبه، فقال: "يا عائشة، مه" فقالت: يا رسول الله، أما سمعت ما قالوا؟ قال: "أوما سمعت ما رددت عليهم؟ يا عائشة، لم يدخل الرفق فى شي إلا زانه، ولم ينزع من شي إلا شانه" (¬٣).
صحيح.
- أخرجه: أحمد ٣/ ٢٤١ (١٣٥٣١) قال: حدثنا مؤمل، قال: حدثنا حماد. والطبراني في "مكارم الأخلاق" (٢٥) قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال: حدثني الصلت بن مسعود الجحدري، قال: حدثنا كثير بن حبيب. والضياء المقدسي في "المختارة" ٥/ ٥١ (١٦٦٨) قال: أخبرنا أبو طاهر المبارك بن
---------------
(¬١) بلفظ ابن أبي الدنيا.
(¬٢) في المطبوع من شعب الإيمان سعيد، وهو تصحيف والصواب ما أثبتناه. انظر ميزان الاعتدال ٢/ ١٢١.
(¬٣) اللفظ لأحمد.

الصفحة 54