كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 15)

الاعتدال" ١/ ٦٥١ قال: أخبرنا ابن عساكر، عن أبي روح، قال: أخبرنا زاهر، قال: أخبرنا الكنجروذي.
أربعتهم: (أبو الحسن علي بن أبى بكر، وأبو عبيد محمد بن أبي نصر، وأبو الحسن زفر بن الحسين بن محمد الكناس، وأبو سعد الجنزرودي) قالوا: أخبرنا أبو بكر محمد بن محمد بن أحمد بن عثمان الطرازي، قال: حدثنا أبو سعيد الحسن بن علي بن زكريا، قال: حدثنا خراش بن عبد الله، قال: حدثنا أنس بن مالك، فذكره.

١٣٤٤ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "رد جواب الكتاب، حق كرد السلام" (¬١).
موضوع؛ قال ابن الجوزي في: (قال ابن حبان: كان الفارياناني [الفريابي] يروى عن الثقاة ما ليس من أحاديثهم. وقال ابن عدي: كان يحدث بالمناكير. وهذا الحديث منكر جدا وليس من جهة -الفرياناني-[الفريابي] ولكن من الحسن بن محمد البلخي (روى عن حميد عن أنس مناكير قد ذكرتها عند ذكره في باب الحاء وللفرياناني بن حكيم هذا أحاديث منكرة غير ما ذكرت عن الثقات). قال ابن حبان: كان يروى الأشياء الموضوعة لا يحل الاحتجاج به).
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ١/ ٢٨١ - ٢٨٢، وفي ٣/ ١٦٦ قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن يزيد المروزي، قال: حدثنا عبد الله بن محمود المروزي. وأبو نعيم في "تاريخ أصبهان" ٢/ ٢٥٩ - ٢٦٠ قال: حدثنا أبو أحمد محمد بن محمد بن مكي، قال: حدثنا داود بن محمد بن نصير المروزي. وابن الجوزي في "الموضوعات" ٣/ ٨٢ قال: أنبأنا إسماعيل بن أحمد السمرقندي، قال: أنبأنا إسماعيل بن مسعدة، قال: أنبأنا حمزة بن يوسف، قال: أنبأنا ابن
---------------
(¬١) بلفظ ابن عدي.

الصفحة 61