كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 15)

بن محمد الحاجبي، عن الليث بن سعد، عن الزهري، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٣٤٨ - عن أنس، قال: نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أن يسمى الطريق السكة (¬١).
موضوع؛ أحمد بن داود بن أخت عبد الرزاق، قال يحيى بن معين: (كذاب لم يكن بثقة ولا مأمون)، قال أحمد: (من أكذب الناس).
- أخرجه: العقيلي في "الضعفاء الكبير" ١/ ١٢٧. وابن الجوزي في "الموضوعات" ٢/ ٢٢٢ قال: أنبأنا عبد الوهاب، قال: أنبأنا محمد بن المظفر، قال: أنبأنا العتيقي، قال: أنبأنا يوسف، قال: حدثنا العقيلي، قال: حدثنا يوسف بن أحمد بن الأشيب، قال: حدثنا أحمد بن داود، قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أنبأنا معمر، عن ثابت، عن أنس، فذكره.

١٣٤٩ - عن أنس، قال: بينما رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعظ أصحابه إذا ثلاثة نفر يمرون فجاء أحدهم فجلس إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- ومضى الثاني قليلًا ثم جلس، ومضى الثالث على وجهه، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "ألا أنبئكم عن هؤلاء الثلاثة أما الذي جاء فجلس إلينا تاب فتاب الله عليه، وأما الذي مضى قليلًا ثم جاء فجلس فإنه استحى فاستحيا الله منه، وأما الذي مضى على وجهه فإنه أعرض فأعرض الله عنه" (¬٢).
صحيح لغيره.
- أخرجه: الطبراني في "الدعاء" (١٩٠٨) قال: حدثنا علي بن عبد العزيز. والحاكم في "المستدرك" ٤/ ٢٥٥ قال: أخبرني علي بن عبد الله الحكيمي، قال: حدثنا العباس بن محمد الدوري. كلاهما: (علي بن عبد العزيز، والعباس بن محمد الدورى) قالا: حدثنا خلف بن موسى بن خلف. وابن الفضل الجوزي الأصبهاني في "الترغيب والترهيب" (١٠٩٦) قال: أنبأنا محمد بن
---------------
(¬١) بلفظ العقيلي.
(¬٢) اللفظ للطبراني.

الصفحة 64