كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 15)

إسناد واه بمرة؛ عثمان بن معاوية. قال ابن حبان: (شيخ يروي عن ثابت البناني الأشياء الموضوعة التي لم يحدث بها ثابت فقط، لا تحل الرواية عنه إلا على سبيل القدح فيه فكيف الاحتجاج به).
- أخرجه: ابن أبي الدنيا في "ذم البغي" (٢٥)، قال: حدثني الحسين بن الحسن، قال: حدثنا عاصم بن علي، قال: حدثنا عثمان بن معاوية، عن ثابت، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٣٥٥ - عن أنس بن مالك، قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "إذا أراد الله عز وجل برجل من أمتي خيرًا ألقى حب أصحابي فى قلبه".
ضعيف؛ أبو نصر عمران، ومحمد بن سلمه البصري لم أجد لهما ترجمة.
- أخرجه: أبو نعيم الأصبهاني في "تاريخ أصبهان" ١/ ٤٧٦ قال: حدّث أبو حامد الأشعري، قال: حدثني أبو نصر عمران، قال: حدثنا محمد بن سلمه البصري، قال: حدثنا محمد بن كثير العبدي، حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت البناني، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٣٥٦ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من لقى أخاه المسلم بما يحب ليسره سره الله يوم القيامة" (¬١).
منكر؛ ابن أبي بزة، قال الذهبي في "الميزان": (إمام في القراءة ثبت فيها. قال الإمام أحمد: لين الحديث. وقال العقيلي: منكر الحديث. وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث لا أحدث عنه. وقال ابن أبي حاتم: روى حديثا منكرا).
---------------
(¬١) اللفظ للدولابي.

الصفحة 69