كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 15)

- أخرجه: الدولابي في "الكنى" ١/ ١٥٩. والطبراني في "المعجم الصغير" (١١٧٨) قال: حدثنا يحيى بن معاذ الفقير التستري. وابن عدي في "الكامل" ٢/ ٥٠٣ قال: حدثنا عبد الله بن عبد الحميد، وأحمد بن محمد بن يحيى الواسطي.
أربعتهم: (الدولابي، ويحيى بن معاذ، وعبد الله بن عبد الحميد، وأحمد بن محمد بن يحيى)، قالوا: حدثنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن أبي بزة (¬١)، قال: حدثنا الحكم بن عبد الله أبو النعمان البصري (¬٢)، عن سعيد بن أبي عروية، عن قتادة، عن الحسن، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٣٥٧ - عن أنس بن مالك، قال: أن أمةً لعمر بن الخطاب، كان لها اسم من أسماء العجم، فسماها عمر جميلة، فأبت، فقال عمر: بينى وبينك النبي -صلى الله عليه وسلم-، فأتيا النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقال: "أنت جميلة" فقال: عمر: حدثها على رغم أنفك.
صحيح.
- أخرجه: أبو نعيم في "حلية الأولياء" ٨/ ٣٠١ قال: حدثنا أبو حامد بن جبلة، قال: حدثنا محمد بن إسحاق، قال: حدثنا محمد بن أبي عمر، قال: حدثنا بشر بن السرى، قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت البناني، قال: أراه عن أنس بن مالك، فذكره.

١٣٥٨ - عن أنس بن مالك، قال: قال: رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لما خلق الله الإيمان قال: إلهي فقوني، فقواه بحسن الخلق، ثم خلق الكفر، فقال لكفر: إلهى قوني، فقواه بالبخل، ثم خلق الجنه ثم أستوي على العرش، ثم قال: ملائكتي، فقالوا: ربنا لبيك وسعديك، قال: السخي قريب من جنتي قريب من ملائكتي بعيد من النار، والبخيل بعيد منى بعيد من جنتي بعيد من ملائكتي قريب من النار".
---------------
(¬١) ورد في مطبوع الكنى للدولابي بن أبي برزة، وهو تصحيف.
(¬٢) ورد فى الكنى للدولابي (أبو حمدان البصري) وفي "الكامل" (أبو مروان البصري).

الصفحة 70