كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 17)

كلاهما: (إسحاق البالسي، وإسماعيل بن عبد الله)، قالا: حدثنا عبد العزيز بن عبد الرحمان البالسي (¬١)، عن خصيف، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٧٢٠ - عن أنس بن ملك، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "ادعوا، فإن الدعاء يرد القضاء".
إسناده حسن.
- أخرجه: الطبراني في "الدعاء" (٢٩)، قال: حدثنا عثمان بن عمر الضبي، قال: حدثنا عبد الله بن رجاء، قال: أنبأنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن بريد بن أبي مريم، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٧٢١ - عن أنس بن ملك، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال: "يا بنيّ أكثر من الدعاء فإنه يرد القضاء المبرم، يا بنيّ أكثر من قول لا اله إلا الله فإنها أثقل من سبع سماوات ومن سبع أرضين وما فيهن يا بنيّ لا تغفل عن قراءة القرآن إذا أصبحت وإذا أمسيت فإن القرآن يحيي القلب الميت وينهي عن الفحشاء والمنكر والبغي وبالقرآن تسير الجبال، يا بنيّ أكثر من ذكر الموت فإنك إذا أكثرت ذكر الموت زهدت في الدنيا ورغبت في الآخرة، وإن الآخرة هي دار القرار والدنيا غرارة لأهلها والمغرور من أغتر بها" (¬٢).
موضوع؛ كثير بن عبد الله، متروك، وكثير بن سليم، قال ابن حبان (٢/ ٢٢٣): (كان ممن يروي عن أنس ما ليس من حديثه من غير رؤيته، ويضع عليه، ثم يحدث به).
- أخرجه: الخطيب في "تاريخ بغداد" ١٥/ ٢٥. وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٦١/ ٢٠٧، قال: أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد الفقيه، قال: حدثنا أبو منصور محمد بن عبد الملك، قال: أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت، قال: أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن عبد الله الأصبهاني، قال: حدثنا
---------------
(¬١) ورد في المطبوع لابن السني (يزيد بن عبد الرحمان القرشي) وهو تصحيف والصواب ما أثبتناه. انظر: ترجمة (خصيف) في تهذيب الكمال ١/ ٣٨٥ (١٦٧٧).
(¬٢) بلفظ ابن الفضل الجوزي الأصبهاني.

الصفحة 13