كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 17)

محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي. والرافعي في "التدوين" ٣/ ١٨١، قال: أنبأنا الحافظ أبو محمد عبد الصمد بن أحمد السليطى في الأحاديث السباعية في جمعة، قال: أنبأنا محمد بن علي الكامنحي، قال: أنبأنا عمر بن أحمد المرودي، قال: حدثنا زيد بن محمد الكوفي.
كلاهما: (محمد بن عبد الله، وزيد بن محمد)، قالا: حدثنا يعقوب بن يوسف القزويني، قال: حدثنا موسى بن محمد البكار، قال: حدثنا كثير بن عبد الله أبو هاشم.
- أخرجه: ابن الفضل الجوزي الأصبهاني في "الترغيب والترهيب" (٢٢٧٣)، قال: وأخبرنا أحمد بن محمد بن مردويه، قال: حدثنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن قدامة، قال: حدثنا أبو محمد بن حيان، قال: حدثنا إسحاق بن أحمد الفارسي، قال: حدثنا سهل بن زياد القطان، عن كثير بن سليم.
كلاهما: (كثير بن عبد الله، وكثير بن سليم)، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٧٢٢ - عن أنس بن ملك، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لأن أقعد مع أقوام يذكرون الله من بعد صلاة الفجر إلى أَن تطلع الشمس أحب إلى من أن أعتق أربعة من بني إسماعيل، دية كل رجل منهم أثنا عشر ألفًا؛ ولأن أقعد مع أقوام يذكرون الله من بعد صلاة العصر إلى أن تغرب الشمس أحب إلى من أن أعتق أربعة من بني إسماعل، دية كل رجل منهم أثنا عشر ألفًا" (¬١).
صحيح.
- أخرجه: الطيالسي (٢١٠٤)، قال: حدثنا محمد. وأحمد بن منيع (كما في المطالب العالية) ٤/ ٣٢ (٣٤١٤)، قال: حدثنا عبد الملك بن عبد العزيز، قال: حدثنا حماد. والحارث في (مسنده كما في بغية الباحث) (١٠٤٨)، قال: حدثنا عبد الله بن عون، قال: حدثنا أبو عبيدة، قال: حدثنا أبو عبد الله (يعني:
---------------
(¬١) بلفظ أبي يعلى (٣٣٩٢).

الصفحة 14