كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 17)

باطل؟ قد ابن هانئ: (قال أبو عبد الله - يعني: الإمام أحمد -: باطل ومنكر). يزيد ضعيف. وخلف لم يترجم له سوى الدولابي في الكنى ولم يذكر فيه جرحا وتعديلا.
- أخرجه: ابن هانئ في "مسائل الإمام أحمد بروايته" (٢٣٧١)، قال: عرضت على أبي عبد الله يحيى بن سعيد العطار. وابن أبي الدنيا في "مكارم الأخلاق" (٢٥٨)، قال: حدثني الحسين بن علي بن يزيد الصدائي، قال: حدثنا أبي.
كلاهما: (أبو عبد الله يحيى، وعلي بن يزيد)، عن سعد بن سليمان البصري أبو حبيب، عن يزيد الرقاشي.
- أخرجه: أبو نعيم في "تاريخ أصبهان" ١/ ٢٢٦. وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٧/ ٢٢٧، قال: أنبأنا أبو علي الحداد، قال: ثم حدثني أبو مسعود الأصبهاني، قال: أخبرنا أبو نعيم الحافظ، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن يزيد، قال: حدثنا إبراهيم بن معمر، قال: حدثنا أبو أيوب بن أخي زريق الحمصى، قال: حدثنا يحيى بن سعيد الأموي، قال: حدثنا خلف بن حبيب الرقاشي.
كلاهما: (يزيد الرقاشي، وخلف بن حبيب)، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٧٣٩ - عن أنس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال الله: "يا بن آدم إن ذكرتني في نفسك ذكرتك في نفسي وإن ذكرتنى في ملأ ذكرتك في ملأ من الملائكة أو في ملأ خير منهم وإن دنوت مني شبرا دنوت منك ذراعا وإن دنوت مني ذراعا دنوت منك باعا وإن أتيتني تمشي أتيك أهرول" (¬١). قال قتادة فالله عز وجل أسرع بالمغفرة.
صحيح.
---------------
(¬١) بلفظ أحمد.

الصفحة 29