كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 18)

- أخرجه: العقيلي في "الضعفاء الكبير" ٢/ ١٩٩. والبيهقي في "شعب الإيمان" (٢٣٦٣) قال: أخبرنا أبو العباس أحمد بن إبراهيم بن أحمد بن صاغان العرام، قال: أخبرنا أبو القاسم عبد الرحمان بن الحسن الاسدي.
كلاهما: (العقيلي، وعبد الرحمان) قالا: حدثنا محمد بن أيوب.
كلاهما: (ابن الضريس، ومحمد)، قال: حدثنا مسلم بن إبراهيم، قال: حدثنا صالح المري، عن ثابت، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢١٠٤ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كل ما في السماوات والأرض وما بينهما فهو مخلوق غير الله، والقران، وذلك أنَّه منه بدأ وإليه يعود، وسيجيء أقوام من أمتي يقولون: القرآن مخلوق، فمن قاله منهم فقد كفر باللّه العظيم، وطُلَّقَتْ امرأته من ساعتيه، لأنه لا ينبغي لمؤمنةٍ أن تكون تحت كافر إلا أن تكون سبقته بالقولِ)) (¬١).
موضوع؛ قال ابن الجوزي: (موضوع والمتهم به محمد بن يحيى بن رزين. قال أبو حاتم السبتي: كان دجالا يضع الحديث لا يحل ذكره إلا بالقدح فيه).
- أخرجه: ابن حبان في "المجروحين" ٢/ ٣٣١ - ٣٣٢. والخطيب في "تاريخ بغداد" ١٥/ ١٨١ قال: أخبرنا محمد بن أحمد بن رزق. وابن الجوزي في "الموضوعات" ١/ ١٠٧ قال: أنبأنا عبد الرحمان بن محمد، قال: أنبأنا أحمد بن علي بن ثابت.
كلاهما: (محمد بن أحمد، واحمد بن علي واحمد بن الحسين) عن المسيب بن محمد بن المسيب الارغباني.
كلاهما: (ابن حبان، والمسيب) قالا: حدثنا محمد بن المسيب الارغباني في تاريخ بغداد قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا محمد بن يحيى بن رزين، قال:
---------------
(¬١) بلفظ ابن حبان.

الصفحة 392