كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 18)

باب السنة
٢١١٤ - عن أنس بن مالك، قال: إنه سمع النبي. - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((مَنْ أحي سُنتي فقد أحبني، ومَنْ أحبني كان معي في الجنة)) (¬١).
منكر؛ نعيم بن حماد فيه مقال. وبقية بن الوليد يدلس التسوية، ولم يصرح بالتحديث. وعياض بن سعيد مجهول بالنقل كما قال العقيلي والذهبي. وخالد بن أنس، قال الذهبي: (لا يعرف، وحديثه -يعني هذا- منكر جدًا). وعلي بن زيد، ضعيف.
- أخرجه: الترمذي (٢٦٧٨)، قال: حدثنا مسلم بن حاتم الأنصاري البصري، قال: حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري، عن أبيه، عن علي بن زيد، عن سعيد بن المسيب. والمروزي في "تعظيم قدر الصلاة" (٧١٤)، قال: حدثنا عمر بن زرارة، قال: حدثنا محمد بن الحسن الهمداني، عن عباد المنقري، عن علي بن زيد. والعقيلي في "الضعفاء الكبير" ٢/ ٣، قال: حدثنا حاتم بن منصور الشاشي، قال: حدثنا إسحاق، قال: حدثنا بقية بن الوليد، قال: حدثني عاصم بن سعيد، قال: ابن راهويه، قال: حدثني سعيد بن خالد، عن خالد بن أنس، وفي ٣/ ٣٥٠، قال: حدثناه يحيى بن عثمان، قال: حدثنا نعيم بن حماد، قال: حدثنا بقية، عن عياض بن سعيد المازني، قال: حدثني سعيد بن خالد بن أنس بن مالك. والطبراني في "المعجم الأوسط" (٩٤٣٥)، قال: حدثنا يعقوب بن إسحاق بن الزبير الحلبي، قال: حدثني أبو جعفر النفيلي، قال: حدثني عاصم بن سعيد، عن سعيد بن خالد (¬٢). واللاكائي في "شرح أصول الاعتقاد" (٨)، قال: أخبرنا عيسى بن علي، قال: حدثنا عبد الله بن سليمان بن
---------------
(¬١) بلفظ المروزي.
(¬٢) ورد في المطبوع من المعجم الأوسط للطبراني وشرح أصول الاعتقاد لللالكائي (معبد بن خالد) وهو تصحيف انظر: تهذيب الكمال ١/ ٢٩١.

الصفحة 403