كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 18)

محمد بن علي بن الفتح الحربي، قال أخبرنا أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد الدارقطني، قال: حدثنا محمد بن إسماعيل الفارسي، قال: حدثنا عبد الله بن الحسين بن جابر المصيصي. وابن عبد البر في "جامع بيان العلم": ٢١ قال: حدثنا عبد الوارث بن سفيان، قال: حدثنا قاسم بن أصبغ، قال: حدثنا أحمد بن زهير.
ثلاثتهم: (محمد بن عوف، وعبد الله بن الحسين، وأحمد بن زهير) قالوا: حدثنا أبو سفيان عبد الرحيم بن مطرف السروجي، قال: حدثنا أبو عبد الله العذري واسمه عبد الرحمان بن يحيى، عن يونس الأيلي.
ثلاثتهم: (ابن أخي الزهري، وعبد الله بن عامر، ويونس الأيلي) عن الزهري.
كلاهما: (قتادة، والزهري) عن أنس بن مالك، فذكره.

٢١١٨ - عن أنس بن مالك، قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال لرجل من العرب: ((إذا نزلت بكم رغبة أو رهبة إلى من تفزعون؟)) قالوا: إلى الله، قال: ((فإذا أجابكم فإلى من تعودون؟)) قالوا: إلى ما تعلمُ، قال: ((تعلمون، ولا تعلمون وتعملون، ولا تعلمون، ثلاثًا)).
ضعيف، قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١١/ ١٢: (رواه الطبراني في الأوسط وفيه منصور بن صقير وهو ضعيف، وبقية رجاله ثقات).
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٥٧٦٧) قال: حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، قال: حدثنا عبد الله بن الحكم بن أبي زياد القطواني، قال: حدثنا منصور بن صُقير، قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن حميد، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢١١٩ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من تعلم بابًا من العلم وعمل به حشره الله يوم القيامة مع المتقدمين الأخيار الأبرار الأتقياء وله في الجنة سبعون قهرمانًا بيد كل قهرمان مثل الدنيا مسيرة ألف عام، خمس مائة عام عرضها وخمسمائة عام طولها)).
موضوع؛ الحسين بن داود، أبو على البلخى قال الخطيب: (ليس بثقة، حديثه موضوع). وإبراهيم بن سليمان الزيات قال ابن عدي: (ليس بالقوي).

الصفحة 412