كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 18)

حرم المزني العقيلي، قال: سمعت يحيى بن معين، يقول التقى أحمد بن حنبل (١)، عن يزيد بن هارون، عن حميد الطويل، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢١٢٥ - عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((إذا أنكسف في المحرم كانت تلك السنة البلاء والقتال وشغل السلطان وفتنة الكبراء وانتشار من الضعفاء، وإذا أنكسف في صفر كان نقص من الأمطار حتى يظهر النقصان في البحر وهو الغاية من نقص الأمطار والقحوط، وإذا أنكسف في ربيع الأول كان مجاعة وموت مع أمطار وحرب وتحرك مالك بموت كثير، وإذا أنكسف في جمادى الأولى كان برد وثلوج وأمطار مع موت ذريع وهو الطاعون، وإذا انكسف في جمادى الآخرة فهو زرع كثير وخصب وسعة مع قتال بين الناس ويكون جراد والأسعار تزداد رخصًا وكسادًا، وإذا انكسف في رجب فهو أمطار وسمك كثير ...... وذكر حدثنا طويلا))
موضوع.
- أخرجه: ابن الجوزي في "الموضوعات" ١/ ١٤٠ - ١٤١ قال: أنبأنا أبو الحسن علي بن أحمد الموحد، قال: أنبأنا هناد بن إبراهيم النسفي، قال: حدثنا أبو مطيع الحسن بن محمد الشافعي، قال: حدثنا أبو علي الحسن بن أبي الحسن بن موسى العقير، قال: حدثنا أحمد بن علي بن رز بن الهروي، قال: حدثنا أحمد بن عبد الله الهروي، قال: أنبأنا وهب بن وهب، عن محمد بن إسحاق، عن الزهري، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢١٢٦ - عن أنس بن مالك قال: أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((من طلب الحديت أو العلم يريد به الدنيا، لم يجد حرث الآخرة)).
- أخرجه: الخطيب في "الجامع" ١/ ٨٤، قال: أخبرنا أبو طالب عمر بن إبراهيم بن سعيد الفقيه، قال: أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد بن
---------------
((١)) ورد في السند قصة.

الصفحة 415